31‏/3‏/2011

شيخ يتحدى الشيخ القرضاوي

غيريتس : الحكم هزمنا و ليست الجزائر

أرجع مدرب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم ، البلجيكي إيريك غيريتس خسارة المنتخب المغربي أمام نظيره الجزائري (0-1) يوم الأحد، الماضي بعنابة في إطار الجولة الثالثة من تصفيات المجموعة الرابعة المؤهلة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم 2012 ، إلى سوء تحكيم الثلاثي الموريسي بقيادةريشدراباساد سيشو . وأضاف غريتس، في لقاء صحفي عقده اليوم الثلاثاء بالملعب الجديد بمراكش، عشية المباراة الودية التي ستجمع الفريق الوطني المغربي للمحليين بنظره البوتسواني يوم غد الأربعاء ( الساعة السابعة مساء)، أن اللاعبين أبانوا عن استماتة قوية ضد الفريق الجزائري ، لكن قرارات الحكم "التي لم تكن في محلها" مكنت الفريق الجزائري من الفوز ( 1-0 ).
وقال غريتيس إن المنتخب المغربي خلق عدة فرص للتسجيل خلال الجولة الثانية بفضل تغيير طريقة اللعب لكنها لم تكلل بالنجاح، موضحا أن المباراة المقبلة" ستكون جد هامة وأن المنتخب الوطني المغربي تحدوه رغبة أكيدة لرد الاعتبار خلال مباراة الإياب .
وبخصوص المباراة الودية التي ستجمع المنتخب الوطني المحلي بنظيره البوتسواني أوضح غيريتس أنها تعتبر محكا حقيقيا للاعبين المحليين وفرصة للمنتخب المحلي لإبراز قدراته التقنية والبدنية.
وأشار في هذا الاطار إلى أن هذه المباراة الودية، التي تدخل في إطار الاستعداد لبطولة إفريقيا للمنتخبات المحلية، ستعطي الفرصة لجميع اللاعبين المحليين لاكتساب المزيد من التجربة الكروية.
يشار إلى أن الناخب الوطني كان قد وجه الدعوة ل` 23 لاعبا للدخول في معسكر إعدادي مباشرة بعد لقاء المنتخبين المغربي والجزائري بعنابة، وذلك استعدادا لمواجهة منتخب بوتسوانا .
 

صدمة في المغرب بسبب ظهور شقيقة الملك محمد السادس شبه عارية



شكلت الصور التي نشرتها صحف إسبانية وبرازيلية لأخت الملك المغربي محمد السادس، الأميرة حسناء، المعروفة لدى المغاربة بلقب (لالة حسناء) صدمة ليس فقط في المغرب، بل في كافة أنحاء العالم، حيث ظهرت الأميرة شبه عارية، لا ترتدي سوى (بيكيني) السباحة خلال تواجدها على أحد شواطئ البرازيل، في سلوك غير مسبوق داخل العائلة الملكية في المغرب
وعلقت الصحافة البرازيلية والإسبانية على تلك الصور بأنها صادمة وفاضحة، وقالت إنه جرى التقطاها خلال تواجد شقيقة محمد السادس في المدينة لحضور أجواء مهرجان (ريو دي جانيرو) الشهير، على شاطئ البحر في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية
وقالت صحف إسبانية أخرى أن هذه هي المرة الأولى التي تظهر فيها أميرة مغربية من شقيقات محمد السادس والذي يلقبه المغاربة (أمير المؤمنين) بلباس فاضح ومن هذا النوع
التقط الصور المسربة عن بعد مصورون محترفون مختصون في صحافة الفضائح، وأحدثت زلزالا في أوساط القصر الملكي المغربي، كونها تزامنت مع سلسلة انتفاضات شعبية داخل المغرب، احتجاجا على الوضع الإجتماعي المتردي وللمطالبة بالحريات السياسية ومكافحة الفساد



أجور الفنانين بالستوديو دوزيم 2m

30‏/3‏/2011

المطالبون بإلغاء "موازين" يتجاوزون 14 ألف والشرايبي يلغي مهرجانه



وصل عدد المطالبين بإلغاء مهرجان "موازين" لهذه السنة إلى أكثر من 14 ألف مغربية ومغربي، حيث انضم ما يقارب 1000 شخص جديد إلى المجموعة الفيسبوكية: "الحملة الوطنية للمطالبة بإلغاء مهرجان موازين".
الحملة أطلقتها "حركة شباب مغربي ضد الفساد والاستبداد" على موقع فيسبوك، والتي وجهت رسالة عبر الموقع الاجتماعي العالمي إلى "من يهمه الأمر، من المسؤولين والقائمين على شؤون هذا الوطن الحبيب".
يذكر أن هذا المهرجان تشرف عليه "جمعية مغرب الثقافات" التي يرأسها محمد منير الماجدي، الكاتب الخاص للملك، وأحد أبرز الشخصيات التي رفع المتظاهرون صورهم في المسيرات التي عرفها المغرب في الفترة الأخيرة للمطالبة برحيلهم ومحاكمتهم.
من جهة أخرى طالب أصحاب الحملة في رسالتهم بـ"إلغاء مهرجان موازين وجل المهرجانات التي يصرف عليها من المال العام وميزانية الدولة وأموال دافعي الضرائب، وهذا فساد مالي وجب رصده ومحاسبة المتورطين فيه"، كما طالب هؤلاء بـ"تخصيص ميزانية موازين المرصودة، وميزانية جل المهرجانات المبرمجة خلال السنة، لإنجاز مشاريع استثمارية تنموية، تعود بالنفع على وطننا، من أجل المساهمة في التخفيف من نسب البطالة بالمغرب، وتوظيف حملة الشواهد المعطلون، والذين يعدون بالآلاف"، كما أكد شباب "الحملة الوطنية للمطالبة بإلغاء مهرجان موازين" على " أننا لسنا ضد الترفيه، لكننا ضد المهرجانات التي تبذر المال العام، وأولوياتنا الآن هي التشغيل والحد من البطالة، وتعزيز البنيات التحتية، وفك العزلة عن عدد من القرى والدواوير، وتشجيع التمدرس بالعالم القروي...".
في نفس الصدد قرر منظمو الدورة الأولى لمهرجان "أزالاي" للموسيقى الإفريقية تأجيل تنظيم هذه الدورة إلى غاية الفترة من 20 إلى 22 أكتوبر المقبل، بعد أن كانت مقررة في الفترة ما بين 21 و24 أبريل القادم، ويرجع هذا التأجيل، حسب المنظمين، "إلى أسباب مرتبطة بتوفير التمويل الضروري الكفيل بضمان كامل لشروط نجاح هذا المهرجان". كما قال المنظمون إنه "بعد عملية التشاور التي جرت بين كل من عمالة ورزازات والمجلس الإقليمي للسياحة وباقي الشركاء المساهمين في تنظيم المهرجان، خلص الجميع إلى أن تنظيم هذا الحدث، الذي يكتسي صبغة دولية، يستوجب مسبقا توفير مجموعة من الشروط المناسبة على المستويين المالي والتنظيمي". للإشارة فمحمد رشدي الشرايبي، المكلف بمهمة في الديوان الملكي، هو الذي يرأس "مؤسسة ورزازات الكبرى للتنمية المستدامة" التي ترعى هذا المهرجان.
وحسب مصادر من داخل الجمعية فقد تم رصد أكثر من مليار ونصف مليار لتنظيم النسخة الثانية من المهرجان، إلا أن بعض أعيان المدينة نصحو زميل محمد السادس في الدراسة، بإلغاء نسخة هذا العام، نظرا للظروف التي يعيشها المغرب، في إشارة إلى حركة الاحتجاجات التي شهدتها العديد من المدن المغربية، ومن بينها مدينة وارزازات للاحتجاج ضد الفساد الذي ينخر الإدارات في المدينة والتهميش الذي تعاني منه ساكنتها.

القدافي في المغرب

29‏/3‏/2011

الأهبل يوسف شاكير يستغيث بسلاطين الجن في المغرب ضد التحالف!؟

ميت يحضر مباراة كرة قدم بكولمبيا

في مثل هذا اليوم 29 مارس من سنة 1984 ولد محمد البوعزيزي مفجر الثورة التونسية



طارق الطيب محمد البوعزيزي (29 مارس 1984 - 4 جانفي 2011) - (و يكنى ببسبوسة) هو شاب تونسي من عائلة تتكون من تسعة أفراد أحدهم معاق. كان والده عاملا في ليبيا وتوفي عندما كان يبلغ محمد من العمر ثلاث سنوات. تزوجت بعدها والدته من عمه. تلقى محمد تعليمه في
مدرسة مكونة من غرفة واحدة في قرية سيدي صالح. واضطر لأن يعمل منذ العاشرة من عمره لأن عمه كان مريضاً ولا يستطيع العمل. وبعدها ترك المدرسة حتى يستطيع العمل لساعات أطول. تذكر عدة مصادر أنه يحمل شهادة جامعية و لكن أخته سامية قالت أنه لم ينه دراسته الثانوية ولكن كان هذا مراده وكان يشجع أخواته على إكمال دراستهن. تقول والدة محمد أنه حاول التقدم للجيش و لكنه لم يوفق و تقدّم لعدة وظائف أخرى دون أن يوفق بها أيضاً. كان محمد يعيل عائلته و يقبض حوالي 140$ شهرياً أغلبها من بيع الخضار والفاكهة في شوارع سيدي بوزيد. تقول أخته سامية أنه كان ينوي شراء عربة لتساعده في عمله .
الشرارة التي أشعلت الثورات في ديار العرب
قبل ليلة من إشعال بائع الفاكهة المتجول محمد البوعزيزي النار التي قتلته حرقا ووصلت شرارتها مشارق العالم العربي ومغاربه، قال لأمه: "إن غدا ليوم حسن". وأضاف أن البرتقال والتمر والتفاح الذي بحوزته كان من أفضل ما رأت عيناه وأنه سوف يبيعها في اليوم التالي ويشتري لها بعض الهدايا.لسنين عديدة، كان البوعزيزي يحدث أمه عن الفساد الذي يسود سوق الفاكهة، حيث يعتبرها رجال الشرطة مرتعًا لهم فيأخذون منها أكياس الفواكه بدون ثمن ولا حتى إيماءة شكر، ويستمتعون بإذلال الباعة والسخرية منهم، بل يمعنون في إهانتهم بإجبارهم على حمل الفواكه التي أخذوها غصبًا إلى سياراتهم.قبل بزوغ فجر يوم الجمعة 17 ديسمبر 2010 دفع البوعزيزي عربته في الأزقة محاولا شق طريقه إلى سوق الفاكهة. اعترضه عناصر من الشرطة وحاولوا مصادرة بضاعته. عم البوعزيزي رأى الواقعة فهرع لنجدة ابن أخيه وحاول إقناع عناصر الشرطة بأن يدعوا الرجل يكمل طريقه إلى السوق طلبا للرزق. ثم ذهب العم إلى مأمور الشرطة وطلب مساعدته، واستجاب المأمور وطلب من الشرطية فادية حمدي التي استوقفت البوعزيزي برفقة شرطيين آخرين أن تدعه وشأنه. الشرطية استجابت ولكنها استشاطت غضبا لاتصال عم البوعزيزي بالمأمور.
حنق وانتقام
ذهبت الشرطية فادية حمدي إلى السوق مرة أخرى في وقت لاحق, وبدأت مصادرة بضاعة البوعزيزي ووضعت أول سلة فاكهة في سيارتها وعندما شرعت في حمل السلة الثانية اعترضها البوعزيزي، فدفعته وضربته بهراوتها.ثم حاولت الشرطية أن تأخذ ميزان البوعزيزي، وحاول مرة أخرى منعها، عندها دفعته هي ورفيقاها فأوقعوه أرضًا وأخذوا الميزان. بعد ذلك قامت الشرطية بتوجيه صفعة للبوعزيزي على وجهه أمام حوالي 50 شاهدا.عندها عزّت على البوعزيزي نفسه وانفجر يبكي من شدة الخجل...وبحسب الباعة وباقي الشهود الذين كانوا في موقع الحدث، صاح البوعزيزي بالشرطية قائلا: "لماذا تفعلين هذا بي؟ أنا إنسان بسيط، لا أريد سوى أن أعمل".
الغليان
بعد الصفعة، ذهب البوعزيزي إلى بهو المدينة وطلب أن يلتقي بأحد المسؤولينقال له الموظف، كلا وطلب منه الذهاب إلى البيت وأن ينسى الموضوع. عاد إلى السوق وأخبر زملاءه الباعة بأنه سوف يُعلِم العالم كله عن الحيف الذي وقع عليه والفساد المستشري في النظام.قال أنه سيشعل النار في نفسه... الباعة في السوق قالوا: "كنا نظن أنه مجرد كلام".بعد ذلك، تناهت إلى سمع باعة السوق أصوات صراخ تتعالى من مكان قريب..محمد البوعزيزي، وبدون أن يقول أي شيء بعدما قاله لزملائه في السوق، وقف أمام مبنى البلدية وسكب على نفسه مخفف الأصباغ (ثنر) وأضرم النار في جسده.اشتعلت النيران، وأسرع الناس وأحضروا طفايات الحريق ولكنها كانت فارغةاتصلوا بالشرطة، لكن لم يأت أحد. ولم تصل سيارة الإسعاف إلا بعد ساعة ونصف من إشعال البوعزيزي النار في نفسه.
عملية استعراضية
تقول والدة البوعزيزي أن الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي زار ابنها في المستشفى وقام بعملية استعراضية عندما سلمها شيكًا بمبلغ 10 آلاف دينار تونسي (حوالي 7.2 آلاف دولار أميركي)، إلا أن الشيك صودر من يديها بعد اكتمال عملية التصوير. قالت الأم "لم أحصل على أي شيء من مبلغ الشيك".
كتب محمد البوعزيزي على الفيس بوك رسالة قبل أن يحرق نفسه قال فيها:
مسافر يا أمي، سامحيني، ما يفيد ملام، ضايع في طريق ماهو بإيديا، سامحيني إن كان عصيت كلام لأمي، لومي على الزمان ما تلومي عليّ، رايح من غير رجوعيزي ما بكيت و ما سالت من عيني دموع، ما عاد يفيد ملام على زمان غدّار في بلاد الناس، أنا عييت و مشى من بالي كل اللي راح، مسافر و نسأل زعمة السفر باش ينسّي ‎ محمد بوعزيزي.
مواقف حول حرق النفس
لاقت تصريحات مفتي تونس، التي ركزت على حكم الشرع في تحريم الانتحار دون أن تنوه إلى حكم الشرع في الفساد والظلم، استنكارا من عدد من العلماء والكتَّاب. في حين دعا الشيخ القرضاوي بالرحمة لهذا الشاب، وقد تم تفسير دعاء الشيخ القرضاوي له بالرحمة بأنها تحليل لما أقدم عليه، مما حدا بالشيخ إلى إصدار بيان يوضح فيه الأمر، ومن نصه: "إني أتضرع إلى الله تعالى وأبتهل إليه أن يعفو عن هذا الشاب ويغفر له، ويتجاوز عن فعلته التي خالف فيها الشرع الذي ينهى عن قتل النفس، كما قال تعالى: {وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} [النساء:29]، ودعوت الإخوة في تونس والمسلمين عامة: أن يدعوا الله معي، ويشفعوا عنده لهذا الشاب الذي كان في حالة ثورة وغليان نفسي، لا يملك فيها نفسه وحرية إرادته، فهو أشبه بحالة الإغلاق التي لا يقع فيها الطلاق، "لا طلاق في إغلاق"". رواه أحمد). كما دعا المستشار محمود الخضيري المواطنين بالموت في المظاهرات وليس بالانتحار، في دعوة منه للمطالبة بالحقوق من خلال التظاهر وليس بإحراق النفس.

تغيير الساعة القانونية بالمغرب بإضافة 60 دقيقة ابتداء من يوم الأحد المقبل

أفاد مصدر مسؤول بوزارة تحديث القطاعات العامة أن الساعة القانونية للمملكة المغربية الموافقة لتوقيت كرينويتش ستضاف إليها ستون (60) دقيقية،وذلك ابتداء من حلول الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم السبت 2 أبريل 2011 .
وأفاد نفس المصدر أن الرجوع إلى الساعة القانونية سيتم ابتداء من يوم الأحد 31 يوليوز 2011 ،وذلك بتأخير الساعة بستين (60) دقيقة عند حلول الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم السبت 30 يوليوز 2011 .
وعلمت وكالة المغرب العربي للأنباء أن مشروع مرسوم قد تم إعداده لهذه االغاية وسيعرض على مجلس الحكومة في اجتماعه المقبل.
 

المغربي نور الدين تحوَّل جنسياً إلى أنثى وأصبح الراقصة (نور)




نقلاً عن وكالات : تخوض الراقصة المغربية "نور" -التي خضعت لعملية تحويل جنسي من ذكر يدعى نور الدين إلى أنثى- أول تجربة سينمائية في مصر، بعد مشاركتها مؤخرا في فيلم مغربي.



كانت الراقصة المغربية قد أقدمت قبل عدة سنوات على القيام بعملية تحويل جنسي وامتهنت الرقص، لكن التحويل لم يوثق في الأوراق الثبوتية، إذا لا تزال تحمل اسم "نور الدين" وذلك تبعا لقرار قضائي سابق.

وقالت الراقصة نور لـ ام بي سي إنها سافرت إلى مصر منذ أشهر لترتب لعمل سينمائي عربي جديد، إلى جانب مشاركتها في فيلم مغربي، وشددت على أنها وقعت عقدا بشكل نهائي لهذه المشاركة.



ورفضت "نور" الإفصاح عن تفاصيل التجربة السينمائية الجديدة، مبررة أن العقد مع الشركة المنتجة يلزمها بعدم التصريح بأي تفاصيل حول العمل.

وحول تقييمها لتجربتها السينمائية السابقة في المغرب، قالت الراقصة نور: "أعتقد أن التجربة موفقة بإذن الله وجعلتني أقترب من الجمهور المغربي بشكل قوي، ولعلكم تابعتم العمل المسرحي الفردي بعنوان "وان وامان شو"، وسمعتم ما كتب عني في الصحف الوطنية".

وأضافت: "أظن أنني في الطريق الصحيح للشهرة والنجومية، وأذكركم بأنني مجتهدة في أدائي وفني ورقصاتي".



من جانب آخر، قالت الراقصة "نور" إنها تقوم حاليا بجولة في إسبانيا لتقديم عمل فني راقص، مشيرة إلى أنها تحضر لمشروع استعراضي جديد مباشرة بعد عودتها للمغرب في الثلاثين من شهر إبريل/نيسان المقبل، ومن المقرر أيضا مشاركة "نور" في مهرجان عالمي للمسرح ستحتضنه المغرب في الشهر نفسه.

وقد سرقت نور الأضواء في مشاركتها في المهرجان الولي للسينما بمراكش، وأصر يومها بعض النجوم العرب على التقاط صور مع الراقصة نور، ما فتح النقاش حول إمكانية مشاركتها في فيلم سينمائي عربي.




28‏/3‏/2011

ليبية تتهم كتائب موالية لمعمر القذافي باغتصابها

تفاذى الأخطاء الإملائية في اللغة؟

انا باعطيك هذا الإختصار
يقول الأزهري: "اعلم أن الهمزة لا هجاء لها، وإنما تُكتبُ مَرةً ألفاً، ومَرة واواً، ومرة ياءً، والألف اللينةُ لا حرف لها، وإنما هي جزء من مَدةٍ بعد فتحة، والحروف ثمانية وعشرون حَرفاً مع الواو والألف والياء، وتتم بالهمزة تسعة وعشرين حرفاً، والهمزة كالحرف الصحيح، غير أن لها حالات من التليين والحذف والإبدال والتخفيف... وليست من حروف الجوف، إنما هي حَلقية من أقصى الفم." [تهذيب اللغة: 1/682] ومن هذا التعريف يتضحُ أن الهمزة عند الأزهري:
1- تختلفُ عن حرف الألف، وهي حرف مُستقل يُكمل الحروف إلى تسعةٍ وعشرين.
2- كالحرف الصحيح غير أن لها حالات من التليين والحذف والإبدال والتخفيف، وهذا يعني قبولها لجميع الحركات التي يَقبلها الحرف الصحيح.
3- مَخرجها من أقصى الحلق.
ونظرا للخصائص التي يتفرد بها هذا الحرف عن غيره من الأحرف، كثُرَت الأخطاء في كتابته. ورغم أني لا جديد لديّ لأضيفه إلى ما سبقني به العلماء والأساتذة الأفاضل في هذه المسألة، إلا أنني رأيت أن أجمع ما تفضلوا به في هذا الملخص المتواضع عله يساعد في التعريف بقواعد كتابة الهمزة وييسر الالتزام بها.
والله من وراء القصد.

أولا: الهمزة أول الكلمة:

1) الهمزة أول الكلمة إما همزة وصل أو همزة قطع، وهي ترسم ألفا في كلا الحالتين. ويفرق بين الهمزتين برسمها في همزة القطع أعلى الألف عند الفتح والرفع، كما في: (أَكْتُبُ) و(أُضِلُّ)، وأسفلها عند الكسر، كما في: (إيمان)؛ دون رسمها في همزة الوصل، كما في: (اِعْمَلْ)، (القلم).

2) همزة الوصل:
2/1- تُنْطَق في حالة الوقف ولا تنطق في حالة الوصل.
2/2- مواضعها:
2/2/1- في الحروف: ( ال ) بجميع أنواعها، كما في: (الرجل)، (الساعة)، (العلم)، (المعرفة)، (الذي).
2/2/2- في الأسماء: الأسماء العشَرة: (اسم)، (است)، (ابن)، (ابنة)، (ابنُم)، (امرؤ)، (امرأة)؛ فهذه سبعة، ويدخل فيها مثنى هذه الأسماء السبعة) - و(اثنان)، و(اثنتان)، و(ايمُنُ اللهِ) -وكذلك لغاتها، نحو (ايمَن الله) بفتح الميم، و(ايم الله) بالاختصار-.
2/2/3- في الأفعال:
- في أمر الفعل الثلاثي، كما في: (اقرأ)، (اكتب)، (اجلس)، (انظر).
- في أمر الفعلين الخماسي والسداسي وماضيهما ومصدرهما، كما في: الخماسي: (اجتمعْ)، (اجتمعَ)، (اجتماع)؛ السداسي: (استخرجْ)، (استخرجَ)، (استخراج).

3) همزة القطع:
3/1- تنطق في حالتي الوصل والوقف.
3/2- مواضعها: كل ما عدا السابق ذكره في مواضع همزة الوصل، فإنه يبدأ بهمزة القطع.

ثانيا: الهمزة المتوسطة (في وسط الكلمة) :

لكتابة الهمزة المتوسطة، نلاحظ حركتها وحركة الحرف الذي يسبقها، فتُكتَب بناء على حرف الحركة الأقوى. وأقوى الحركات الكسرة وتناسبها النَّبِرَة (ـئـ)، تليها الضمة وتناسبها الواو (ؤ)، ثم الفتحة وتناسبها الألف (أ)، وأضعفها السكون ولا حرف له، لذا تتبع الهمزة الساكنة في كتابتها حركة الحرف الذي يسبقها.
بناء على ما سبق، للهمزة المتوسطة أربع حالات مع بعض الاستثناءات التي سأذكرها بشكل مستقل أدناه:

1) الحالة الأولى، الهمزة على نبرة:
وتكتب في المواضع التالية:
1/1- إذا وقعت مكسورة بعد متحرك. وبما أن الكسرة أقوى من الحركات الأخرى، تكتب الهمزة في هذه الحالة على نبرة؛ كما في: (تقرَئِين)، (سَئِم)، (مبتدِئِين)، (سُئِل). ويدخل فيه كلمة (يومَئِذ)، وكذلك كل كلمة أولها همزة استفهام وثانيها همزة قطع مكسورة، كما في: (أَئِن)، (أَئِذا)، (أَئِفكًا).
1/2- إذا وقعت مكسورة بعد ساكن. وبما أن الكسرة أقوى من السكون، تكتب الهمزة في هذه الحالة على نبرة، كما في: (رسائِل)، (قائِم)، (هدوئِه)، (أسْئلة)، (جزْئِي).
1/3- إذا سبقتها ياء ساكنة بغض النظر عن حركتها، كما في: (هيْئَة)، (بِيئَة)، (شَيْئُه)، (شَيْئِه)، (شَيْئَان).*
1/4- إذا تحركتْ بغير الكسر وكُسر ما قبلها. وبما أن الكسرة أقوى من الضمة والفتحة، تكتب الهمزة في هذه الحالة على نبرة، كما في: (مِئَة)، (فِئَة)، (ناشِئُون).
1/5- إذا وقعت ساكنة وكسر ما قبلها. وبما أن السكون هو الأضعف والكسر هو الأقوى، تكتب الهمزة في هذه الحالة على نبرة، كما في: (برِئْت)، (بُرِّئْت). ويدخل فيه الماضي والأمر والمصدر المهموز الفاء من باب الافتعال،كما في: (اِئْتزَرَ)، (اِئْتَزِرْ )، (اِئْتزارًا). وفي: (اِئْتمَنَ)، (اِئْتَمِنْ )، (اِئْتمانًاً).

2) الحالة الثانية، الهمزة على واو:
وتكتب في المواضع التالية:
2/1- إذا وقعت مضمومة بعد ساكن غيرَ واو أو ياء وليس بعدها واوُ مدّ، كما في: (تفاؤُل)، (تضاؤُل)، (جزْؤُه)، (سماؤُه).
2/2- إذا وقعت مضمومة بعد فتح، كما في: (يقرَؤُه)، (يملَؤُه).
2/3- إذا ضُم ما قبلها وهو غير واو مشددة، شرط أن تكون هي غيرَ مكسورة، كما في: (بُؤبُؤ)، (لُؤلُؤ)، (يُؤَاخذ)، (مُؤَاخذة)، (وَضُؤَت)، (وَضُؤْتَ)، ومنه: (اُؤْتُمِنَ) [صيغة المبني للمجهول].

3) الحالة الثالثة، الهمزة على ألف:
وتكتب في المواضع التالية:
3/1- إذا وقعت مفتوحة أو ساكنة بعد مفتوح، كما في: (سَأَل)، (يَأْمُر)، (آخر)**، (ملجَآن)**، (مَنْشَآن)**، (تَذَأَّبُ)، (تبوَّأَها).
3/2- إذا وقعت مفتوحة بعد ساكن صحيح وليس بعدها ألف المثنى أو الألف المبدلة من التنوين [انظر حكمهما تحت الحالة الرابعة: 4/3]، كما في: (يسْأَلُ)، (مسْأَلة)، (دِفْآن)، (جُزْأَه)، (جُزْأَين)، (قَرْأَين).

4) الحالة الرابعة، الهمزة مفردة على السطر:
وتكتب في المواضع التالية:
4/1- إذا وقعت مفتوحة بعد ألفٍ، نحو: (عَباءَة)، (تَساءَل)، (تضاءَل)، (رِداءَان)، (رِداءَين)، (سَماءَه).
4/2- إذا وقعت مفتوحة أو مضمومة بعد واو ساكنة، أو بعد واو مشددة مضمومة، كما في: (أسبغَ وضوءَه)، (ضَوءُهُ شديدٌ)، (إنَّ تَبَوُّءَكَ تبوُّءُه)، (ضَوءَان)، (سموْءَل).
4/3- إذا وقعت مفتوحة بعد صحيح ساكن وقبل ألف التثنية أو الألف المبدلة من التنوين، كما في: (جُزْءَان)، (جُزْءًا).
4/4- إذا وقعت الهمزة بين واوين في الكلمة الواحدة، كما في: (مَوْءُودَة).

ما شَذّ عن حالات الهمزة المتوسطة أعلاه أواستُثْنِيَ منها:

1) يستثنى من الحالة الأولى (1/5- تكتب الهمزة على نبرة إذا وقعت ساكنة وكسر ما قبلها)، يستثنى منها ما إذا تقدمته فاء أو واو داخلة على الكلمة وأُمن اللبس. ففي هذه الحالة تحذف الألف الأولى وترسم الثانية ألفًا، لوقوعها ساكنة بعد مفتوح، كما في: (فَأْتَزَرَ)، (فَأْتِزار)، (فَأْتَزِرْ)، (وَأْتمَن)، (وَأْتَمِنْهُ).
وإذا تقدمت (ثُمّ) جرت قاعدة الأصل، كما في: (ثم ائْتزَر). وكذا إذا لم يؤمن اللبس جرت قاعدة الأصل، كما في: (فائْتمَّ)، من الائْتمام؛ لأنه لو خرج عن القاعدة لالتبس بأَتمَّ من الإِتمام.

2) تُستثنى من الحالة الثالثة (3/2- تكتب الهمزة على ألف إذا وقعت مفتوحة بعد ساكن صحيح وليس بعدها ألف المثنى أو الألف المبدلة من التنوين)، تُستثنى منها الهمزة إذا وُصِلَ ما قبلها بما بعدها، وتُكْتَب على نبرة، كما في: (دِفْئًا)، (دِفْئَان)، (شَيْئًا)، (شَيْئَان).

3) يصح في جمع الكلمات المفردة الثلاثية والتي تتوسطها همزة ساكنة يسبقها مفتوح -كما في: (فَأْس)، (كَأْس)، (رَأْس)- أن تكتب بإحدى الطرق التالية:
أ - تكتب الهمزة على واو تلحقها واو مثلها، كما في (فؤوس)، (كؤوس)، (رؤوس).
ب- تحذف الهمزة ويكتفى بالواو للتخفيف، كما في: (فوس)، (كوس)، (روس).
ج- تكتب الهمزة على نبرة إذا أمكن وصل ما قبلها بما بعدها، كما في: (فئوس)، (كئوس).
د- تكتب الهمزة مفردة على السطر إذا لم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها،، كما في: (رءوس).
هـ- تكتب الهمزة على الواو الثانية بعد حذف الأولى، كما في: (فُؤُس)، (كُُؤُس)، (رُؤُس).

4) يصح في الكلمات على وزن مَفْعُول أو فَعُول والتي تتوسطها همزة مضمومة قبل واو المد، أن تكتب بإحدى الطرق التالية:
أ - تكتب الهمزة على واو تلحقها واو مثلها، كما في: (مرْؤُوس)، (مَسْؤُول)، (سَؤُول)، (دَؤُوب).
ب- تكتب الهمزة على نبرة إذا أمكنَ وصلُ ما قبلها بما بعدها، كما في: (مَسْئُول)، (مَشْئُوم)، (سَئُول)، (قَئُول).
ج- تكتب الهمزة مفردة على السطر في حال لم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها، كما في: (مَرْءُوس)، (دَءُوب).

5) يصح في الكلمات إذا جاءت فيها الهمزة بعد مد وكانت الأخيرة متطرفةً مفردة أو متطرفةً على ألف قبل توسطها بإضافة واو الجماعة إليها، يصح في هذه الكلمات أن تكتب بإحدى الطرق التالية:
أ- تكتب الهمزة مفردة على السطر، كما في: (جَاءُوا)، (قَرَءُوا).
ب- تترك الهمزة على حالها قبل التوسط، كما في: (قَرَأُوا).

ثالثا: الهمزة المتطرفة (في آخر الكلمة) :

لهذه الهمزة حالتان:
1) تكتب الهمزة مفردة على السطر إذا كان ما قبلها ساكنا أو واوًا مشددة مضمومة، كما في: (جُزْء)، (مِلْء)، (رِدْء)، (شَاء)، (غِطَاء)، (وُضُوء)، (تَبَوُّء).
2) تكتب الهمزة على حرفٍ من جنس حركة ما قبلها إذا كان ما قبلها متحركا وليس واوً مشددة مضمومة، كما في: (لُؤلُؤ)، (تهيُّؤ)، (متهيِّئ)، (يُهَيِّئ)، (مُهَيِّئ)، (مُهَيَّأ)، (ينشَأ).

فوائد:

الفائدة الأولى: لا تأتِ الهمزة ساكنة إذا وقعت أول الكلام، لأن الكلام لا يبدأ في العربية بساكن ولا يوقف على متحرك.

الفائدة الثانية: للتفريق بين همزة الوصل وهمزة القطع، ضع حرف العطف الواو أو الفاء قبل الكلمة التي تبدأ بالهمزة وانطقهما معا، فإن تحققت الهمزة كانت همزة قطع، وإن خُفِّفَت كانت همزة وصل (تحقيق الهمزة = إعطاؤها حقها من الإشباع فتظهر واضحة جلية عند النطق بها، وتخفيفها = لا إشباع فيها فلا تظهر واضحة عند النطق بها). مثاله:
- تتحقق الهمزة فيما يلي: (وأَقُولُ)، (وأنا)، (وأحمد)، (وإِلَى)، (فأَكْتُبُ)، (فأَكْرِمْ)، (فإنَّ)، (فإحسان)؛ لذا ترسم الهمزة على الألف لأنها همزة قطع.
- تخفف الهمزة فيما يلي: (وَاغْتَرَبَ)، (وَاسْتَفْهِمْ)، (وَامْرَأَة)، (وَالْمَقْصِد)، (فَابْنَة)، (فَاسْمُ)، (فَاجْلِسْ)، (فَالْكِتَاب)؛ لذا لا ترسم الهمزة على الألف لأنها همزة وصل.
(للحصول على نتائج صحيحة ودقيقة، لا بد من تطبيق هذه الطريقة على الفصحى دون العامية)

الفائدة الثالثة: من أهم قواعد كتابة الهمزة المتوسطة والمتطرفة معرفة حركتين في الكلمة التي توجد بها الهمزة، هما: حركة الهمزة، وحركة الحرف الذي يسبقها؛ لأن هاتين الحركتين تستلزمان شكلا محددا في الكتابة، فأي تغيير يطرأ على إحداهما، يستلزم تغيُّرًا في وضع الهمزة.

الفائدة الرابعة: الجامع في كتابة ما توسط من الهمزة:
1) عند كتابة الهمزة المتوسطة، ينظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي قبلها، وتكتب الهمزة على حرف يناسب أقوى الحركتين.
2) أقوى الحركات الكسر ويناسبه حرف الياء، فالضم ويناسبه حرف الواو، فالفتح ويناسبه حرف الألف. أما الهمزة الساكنة، فغالبا ما تأخذ شكل الحرف المتحرك الذي يسبقها.
3) إذا احترت على أي حرف تكتب الهمزة المتوسطة (أو المتطرفة)، فانظر إلى حركة الهمزة وحركة الحرف الذي قبلها وأيهما أقوى: فالكسر الأقوى يليه الضم فالفتح فالسكون. مثاله: (يَئِس): الهمزة مكسورة وما قبلها مفتوح؛ وبما أن الكسرة أقوى من الفتحة نكتب الهمزة على الحرف الذي يناسبها وهو النبرة. مثال آخر: (سُؤْدد): الهمزة ساكنة وما قبلها مضموم؛ وبما أن السكون أضعف الحالات التي يكون عليها الحرف، كانت الضمة هي الأقوى؛ وبما أن الحرف الذي يناسب الضمة هو الواو، نكتب الهمزة على واو.

الفائدة الخامسة: ألف المد (آ) تشير إلى:
- همزة مفتوحة جاء بعدها همزة ساكنة [ آ = أَ+أْ ]، كما في: (أَأْكُل = آكُل) و(أَأْمُل = آمُل)
- همزة مفتوحة جاء بعدها ألف [ آ = أَ+ا]، كما في: (أَاخَر = آخَر) و(ظمأَان = ظمآن)

الفائدة السادسة: قرأت في بعض المصادر (لم أذكرها ضمن المراجع أدناه لعدم أخذي بما ورد فيها) قواعد تختلف اختلافا بسيطا عما ذكرته أعلاه، ويعود السبب وراء ذلك إلى اختلاف المدارس التي اعتمد عليها كل فريق. لكني اخترت القواعد أعلاه لما رأيت فيها من السهولة واليسر وغلبة التطبيق وشيوعه.
من هذه الاختلافات -على سبيل المثال لا الحصر- تفريق بعض العلماء بين الصحيح من حروف الألف والواو والياء الساكنة من جهة والمدود من جهة أخرى. فيرى بعضهم مثلا اختلافا بين كتابة الهمزة المفتوحة في حال سبقتها ياء ساكنة أصلية وكتابتها في حال سبقتها ياء مد؛ فيكتبون الهمزة التي تسبقها ياء ساكنة أصلية على ألِفٍ لا على نبرة، كما في: (هَيْأَة) و(شَيْآن)، عوضا عن كتابتها على نبرة، هكذا (هَيْئَة) و(شَيْئَان)؛ في حين يكتبون الهمزة التي تسبقها ياء مد على نبرة لا على ألف، كما في: (بِيئَة) و(مَشِيئَة).

والله أعلم.

25‏/3‏/2011

'ميدي1 تيفي' تبث مباراة المغرب والجزائر حصرياً



حصلت القناة "ميدي1 تيفي" على حقوق نقل المباراة التي ستجمع المنتخب المغربي بنظيره الجزائري يوم 27 مارس الجاري بمدينة عنابة فضائيا.
وقد تم إبرام هذه الصفقة الأسبوع المنصرم على هامش فعاليات الملتقى الدولي للرياضة الذي احتضنته مدينة مراكش.
ونقلت صحيفة "بيان اليوم " أن الصفقة وقعها المدير العام للقناة مع ممثل عن الوكالة الاعلامية الفرنسية "sportfive" والتي تمتلك حقوق تسويق المنافسة بموجب العقد الذي يجمعها مع الاتحاد الافريقي لكرة القدم.
وستمكن الصفقة القناة من بث المباراتان فضائيا بشكل حصري وأرضيا بالموازاة مع قنوات أخرى، طبقا لما تنص عليه قوانين الكاف القاضية بمنح التلفزيونات الوطنية أحقية البث أرضيا.
كما تأكد بشكل رسمي بث القناة المغربية لمباراة المنتخب المغربي أمام منتخب إفريقيا الوسطى برسم نفس المنافسة.
ولم يتأكد ما إذا كانت القناة قد حصلت فعلا على حقوق بث مباريات المنتخب المغربي في إقصائيات أمم افريقيا 2013

الجزائر - المغرب: ديربي بنكهة خاصة


بعد 41 سنة عن آخر مواجهة ضمن التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس إفريقيا للأمم 1972 بالكاميرون، يلتقي المنتخبان المغربي والجزائري من جديد يوم 27 مارس الجاري بمدينة عنابة (600 كلم شرق الجزائر)، برسم الجولة الثالثة من إقصائيات المجموعة الرابعة المؤهلة إلى النهائيات القارية المقررة السنة القادمة، بالغابون وغينيا الاستوائية، في ديربي مغاربي ممتع وبنكهة خاصة وجدير بالمتابعة.


الجزائر - المغرب: ديربي مغاربي بنكهة خاصة - Hespress
ويعود آخر لقاء إقصائي جمع بين المنتخبين المغربي والجزائري إلى 27 دجنبر من سنة 1970 بالدار البيضاء في إطار التصفيات المؤهلة إلى النهائيات التي أقيمت بالكاميرون سنة 1972 والذي كسبه الفريق المغربي الذي كان يتشكل من فريق مونديال مكسيكو 1970 بثلاثية نظيفة، علما بأنه كان قد خسر مباراة الذهاب بالجزائر 3-1.
ويأتي هذا اللقاء الشمال إفريقي، الذي أعطى على مر التاريخ كل ما كان منتظرا منه، في وقت يمر فيه المنتخبان بمرحلة فراغ ويودان استعادة مكانتهما الطبيعية على مستوى القارة السمراء خاصة المنتخب المغربي الذي يبقى أسير إخفاقاته الكروية في السنوات الأخيرة إن قاريا أو دوليا وهو الذي كان إلى غاية الأمس القريب أحد رواد إفريقيا، في حين يسابق المنتخب الجزائري الزمن لوضع حد لمرحلة الفراغ التي يعيشها.
وتكتسي مباراة ملعب 19 ماي بمدينة عنابة أهمية قصوى بالنسبة ل"أسود الأطس"، الذين يحذوهم أمل كبير في العودة بنتيجة إيجابية يعززون من خلالها ريادتهم لترتيب المجموعة ويؤكدون بها استمرارهم في السباق للظفر ببطاقة التأهل الوحيدة عن هذه المجموعة إلى الأدوار النهائية التي ستقام بالغابون وغينيا الإستوائية.
كما أن أشبال المدرب البلجيكي إيريك غريتس، الذين غابوا عن آخر نهائيات قارية بأنغولا 2010 وعن أول مونديال يقام لأول مرة على أرض إفريقية صيف السنة الماضية بجنوب إفريقيا، واعون بأن العودة إلى الساحتين القارية والدولية يمر بالضرورة عبر التواجد في التجمع القادم للنخب الإفريقية في نهائيات الغابون وغينيا الاستوائية.
ولتحقيق هذا الهدف، يبقى على أصدقاء العميد الحسين خرجة التعامل مع مجريات هذا اللقاء بكثير من الحيطة والحذر وبروح عالية إن أرادوا الوقوف في وجه منتخب جزائري لن يدخر أي جهد من أجل تحقيق فوز ينعش به حظوظه ويعيده إلى السباق وهو ما سيسخر من أجل تحقيقه كل إمكاناته.
ومما يزيد من صعوبة المباراة كون منتخب "الخضر"، يرى في الانتصار ورقته الأخيرة خاصة وأنه يحتل المركز الرابع والأخير برصيد نقطة واحدة من تعادل على أرضه مع منتخب تانزانيا 1-1 وهزيمة خارج قواعده أمام منتخب إفريقيا الوسطى 2-0.
كما أن أشبال المدرب عبد الحق بن شيخة، الذين تراجع مستواهم بعد مشاركتهم الأخيرة في نهائيات كأس العالم 2010، يمرون بمرحلة صعبة إن على مستوى النتائج أو غياب التجمعات التدريبية، وبالتالي فإن تحقيق نتيجة إيجابية يشكل دافعا قويا لهم للتصالح مع جماهيرهم وإنقاذ ما يمكن إنقاذه لأنه في حال الهزيمة سيكونون قد فقدوا بشكل كبير حظوظهم في بلوغ النهائيات القارية.
ويرجع آخر فوز لمنتخب الجزائر في مباراة رسمية إلى أكثر من سنة وحققه على منتخب الكوت ديفوار في نهائيات كأس إفريقيا 2010.
وفي المقابل، يوجد المنتخب المغربي في وضعية جيدة بعد نتيجة الفوز، التي عاد بها من تانزانيا 1-0 برسم الجولة الثانية من التصفيات، وفوزين في مباراتين وديتين تميزتا بعرضين مميزين وبتنظيم محكم على مستوى اللعب وخاصة الرغبة الأكيدة والجامحة في تحقيق الانتصار تحت إشراف المدرب غريتس الذي يخوض أول تجربة رسمية مع النخبة المغربية وفي ذات الوقت أول مباراة رسمية له مع منتخب وطني في مساره الرياضي كمدرب.
ويعي المنتخبان، المرشحان الأبرز في المجموعة الرابعة، جيدا ما يمكن أن تجره الهزيمة على الخاسر في مشوار التأهل خاصة على مستوى الجانب النفسي، علما بأن المواجهة بينهما (ذهابا وإيابا) هي التي ستفرز بشكل كبير المنتخب الذي سيحجز بطاقة العبور إلى النهائيات.
ونظرا للتنافس الكبير والندية والتشويق، الذي ميز على مر السنين مباريات المنتخبين الجارين، اللذين يشكلان كتابا مفتوحا لبعضهما البعض، فإن لقاء النخبتين المغربية والجزائرية يحمل طابعا خاصا وهو ما سيدفع لاعبيهما إلى تقديم عرض قوي يليق بتاريخ وسمعة الكرة بالقطرين الشقيقين.
ويبدو أن المباراة ستشهد تنافسا شديدا، بيد أن الضغط سيكون أكثر على لاعبي المنتخب المضيف، الذي يبقى في أشد الحاجة إلى تحقيق الفوز، حتى لو كان اللعب على أرضه وأمام جمهوره يعتبر بالفعل امتيازا.
وسيكون الفريقان مدعوين إلى إخراج كل ما في جعبتيهما خاصة وأنهما سيلتقيان مرة أخرى في مباراة الإياب، المقررة مطلع شهر يونيو القادم (3 أو 4) بالدار البيضاء برسم الجولة الرابعة والتي ستفرز بشكل كبير من منهما سيكون بمقدوره مواصلة رحلة البحث عن حجز البطاقة الوحيدة عن المجموعة الرابعة.
وسيعمل اللاعبون الجزائريون كل ما في وسعهم لاستثمار كل صغيرة وكبيرة قد تمنحهم نقاط المباراة الثلاث على أرضهم وتضييق الخناق على نظرائهم المغاربة خاصة وأنهم يعلمون علم اليقين أن أصدقاء مروان الشماخ سيستميتون من أجل العودة بنتيجة إيجابية في انتظار مباراة الإياب التي لن تكون بالطبع سهلة على أرضهم.
ومن خلال المواجهات المباشرة بين المنتخبين في التصفيات أو الأدوار النهائية لكأس إفريقيا حقق المنتخب المغربي أربعة انتصارات كان آخرها (3-1) يوم 8 فبراير 2004 بملعب الطيب المهيري بمدينة صفاقس التونسية برسم دور ربع نهاية كأس إفريقيا للأمم والتي خسر مباراتها النهائية أمام منتخب البلد المنظم، فيما حقق الفريق الجزائري بدوره أربعة انتصارات وتعادل الفريقان في مباراة واحدة.
ويحتل المنتخب المغربي المركز الثاني في المجموعة الرابعة بأربع نقاط (من تعادل بالرباط أمام منتخب إفريقيا الوسطى 0-0، وفوز بدار السلام على منتخب تانزانيا 1-0)، بفارق الأهداف خلف منتخب إفريقيا الوسطى، فيما يحتل منتخب الجزائر المركز الرابع والأخير برصيد نقطة واحدة رفقة منتخب تانزانيا من مباراتين متأخرا بثلاث نقاط عن منتخبي المغرب وإفريقيا الوسطى.
وفي ما يلي جرد لمباريات المنتخبين المغربي والجزائري:
- 31 أكتوبر 1965 بالجزائر: الجزائر - المغرب 0-0 (مباراة ودية).
- 6 مارس 1966 بالدار البيضاء: المغرب - الجزائر 1-0 (مباراة ودية).
- 24 نونبر 1966 بالجزائر: الجزائر - المغرب 2-2 (مباراة ودية).
- 12 شتنبر 1967 بتونس: الجزائر - المغرب 3-1 (ألعاب البحر الأبيض المتوسط).
- 13 مارس 1968 بالدار البيضاء: المغرب - الجزائر 1-0 (مباراة ودية).
- 9 مارس 1969 بالجزائر: الجزائر - المغرب 2-0 (تصفيات كأس إفريقيا).
- 23 مارس 1969 بأكادير: المغرب - الجزائر 1-0 (تصفيات كأس إفريقيا).
- 10 شتنبر 1969 بالدار البيضاء: المغرب - الجزائر 4-1 (مباراة ودية).
- 31 أكتوبر 1969 بالجزائر: الجزائر - المغرب 1-0 (مباراة ودية).
- 10 دجنبر 1970 بالجزائر: الجزائر - المغرب 3-1 (تصفيات كأس إفريقيا).
- 27 دجنبر 1970 بالدار البيضاء: المغرب - الجزائر 3-0 (تصفيات كأس إفريقيا).
- 7 أبريل 1974 بالدار البيضاء: المغرب - الجزائر 2-0 (مباراة ودية).
- 5 أكتوبر 1974 بالقنيطرة السورية: المغرب - الجزائر 1-0 (دوري القنيطرة).
- 30 أكتوبر 1974 بالجزائر: الجزائر - المغرب 0-0 (كأس المغرب العربي).
- 22 غشت 1975 بالجزائر: الجزائر - المغرب 0 -1 (ألعاب البحر الأبيض المتوسط).
- 9 دجنبر 1979 بالدار البيضاء: المغرب-الجزائر 1-5 (تصفيات الألعاب الأولمبية).
- 24 دجنبر 1979 بالجزائر: الجزائر - المغرب 3-0 (تصفيات الألعاب الأولمبية).
- 13 مارس 1980 بعبدان (نيجيريا): الجزائر - المغرب 1-0 (نهائيات كأس إفريقيا).
- 24 يوليوز 1982 ببكين: المغرب - الجزائر 1-0 (دوري بكين).
- 22 يناير 1985 بنيودلهي: المغرب - الجزائر 4-0 (دوري نيودلهي).
- 3 غشت 1985 بالرباط: المغرب - الجزائر 1-0 (الألعاب العربية).
- 8 مارس 1986 بالأسكندرية: المغرب - الجزائر 0-0 (نهائيات كأس إفريقيا).
- 19 شتنبر 1987 في اللاذقية السورية: المغرب-الجزائر 2-1 (الألعاب المتوسطية).
- 16 مارس 1988 بالدار البيضاء: المغرب - الجزائر 1-0 (نهائيات كأس إفريقيا).
- 26 مارس 1988 بالدار البيضاء: المغرب - الجزائر 1-1 (3-4 ض.ت. كأس إفريقيا).
- 22 مارس 1989 ببجاية: الجزائر - المغرب 1-1 (مباراة ودية).
- 24 ماي 1989 بالقنيطرة: المغرب - الجزائر 1-0 (مباراة ودية).
- فاتح أبريل 1991 بالجزائر: الجزائر - المغرب 2-2 (مباراة ودية).
- 26 دجنبر 1991 في الدار البيضاء: المغرب - الجزائر 1-1 (مباراة ودية).
- 22 شتنبر 1993 بالرباط: المغرب - الجزائر 0-0 (مباراة ودية).
- 9 يوليوز 2000 بفاس: المغرب - الجزائر 2-1 (تصفيات كأس العالم).
- 4 ماي 2001 بالجزائر: الجزائر - المغرب 1 -2 (تصفيات كأس العالم).
- 8 فبراير 2004 بصفاقس (تونس): المغرب - الجزائر 3-1 (نهائيات كأس إفريقيا).
-- الحصيلة:
عدد المباريات 33.
عدد انتصارات المنتخب المغربي: 17.
عدد انتصارات المنتخب الجزائري: 8.
عدد التعادلات: 8.
عدد الأهداف المسجلة: 71.
سجل المنتخب المغربي: 41.
سجل المنتخب الجزائري: 30.



Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...