29‏/1‏/2014

هذف خيالي للبايرن عن طريق ألكانتارا

18‏/1‏/2014

جسر حسان الثاني يفوز بجائزة الآغا خان المعمارية

تعد جائزة الآغا خان المعمارية من أهم الجوائز في المجال وأكثرها تميزا, تبلغ قيمة الجائزة مليون دولار ويركز القائمون عليها على اختيار المشاريع التي تلبي حاجات المجتمع وخاصة في الدول النامية.

مشروع البنية التحتية الحضرية ( الرباط,سلا) المغرب


يعتبر هذا الجسر أكثر من مجرد رابط بين مدينتين صاخبتين هما الرباط و سلا في المغرب, إنما اصبح جسر حسان الثاني رمزا لكل من المدينتين, عاكسا الحداثة و التقدمية لهوية المدينتين التوأمتين. و هذا المشروع هو عبارة عن مزج بين كل من التصميم المثالي للجسر, وتحسين البنية التحتية و التخطيط الحضري.

يبلغ طوله 800 متر, ويحتوي على ممرات للمشاة والدراجات الهوائية بالإضافة الى طريقين يشملان ثلاث حارات و مسارين للترام بكل منهما. وتطل ممرات المشاة على مناظر خلابة لكلا المدينتين وقد اصبحت مقصدا في حد ذاتها. يتم نقل الآلاف من الركاب يوميا في الترام, مما يساعد على تعزيز الاقتصاد المحلي, فضلا عن السماح بتدفق حركة المرور بين المدينتين.

الهيكل و الدعامات لهذا الجسر تؤمن سقف فوق السهل الذي يمر فيه نهر أبو رقرق, مما يخلق منطقة عامة مسقوفة للأسواق والأنشطة الترفيهية. والمقصد من هذا المعلم الحضاري هو التخفيف والحد من تلوث الهواء والضجيج في المدن.

تتصف المدينتان بالأفق المنخفض, حيث تفتقران لوجود الأبنية العالية والتلال. فيما يسمح تصميم هذا الجسر الذي يعود للقرن الثاني عشر على رؤية كاملة للأفق. تم الأستفادة من خبرة الحرفيين و العمال المحليين في تشكيل بنية و هيكلية قوية لهذا الجسر, والتي هي عبارة عن أقواس متتالية مصنوعة بمهارة تقدم الدعم المطلوب والمظهر الجميل للجسر.

وبتعليق من رئيس لجنة التحكيم: "في سياق آخر حيث تميل الجسور الكبيرة لتكون عناصر مدمرة في بنية المدينة والمناظر الطبيعية. هذا الجسر الذي يلامس الأرض بخفة يسعى لخلق أماكن نشطة بالمشاة, فهو يربط المجتمع من الناحية المادية والمعنوية, و يدمج بين التصميم العام والبنية التحتية والمناظر الطبيعية"
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...