9‏/3‏/2012

رئيس إقليم "برقة" الليبى: قرار الانفصال نهائى.. ولو كان عبدالجليل قويًا فأهلًا بالمواجهة


أكد الشيخ أحمد الزبير الشريف السنوسي، رئيس ما يعرف بـ"مجلس إقليم برقة" أن القرار الذي اتخذه قبل يومين ساسة ورجال قبائل منطقة برقة، شرقي ليبيا، بإعلان برقة إقليما فيدراليا اتحاديا "هو قرار نهائي لا رجعة فيه".

وشدد السنوسى في حوار أجرته معه وكالة الأنباء الألمانية، عبر الهاتف أن المجلس لن يتحاور مع أي طرف، إلا في إطار الفيدرالية.

ونفى السنوسي الاتهامات التي وجهها رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا مصطفى عبد الجليل من كون إعلان برقة إقليما فيدراليا هو مؤمراة على ليبيا تهدف إلى تقسيمها وأن هناك بعض الدول العربية دفعها تخوفها من انتقال الثورات إليها لدعم تلك الخطوة، مؤكدا: "نحن لسنا دعاة انفصال ولسنا أتباعا لأي دولة كانت".

وقال: "هذه كلها أكاذيب لا أساس لها من الصحة.. ونحن معروفون في عموم ليبيا بمواقفنا الوطنية.. فقد بذلنا الكثير من أجل ليبيا.. وقاتل أبناء المنطقة الشرقية وضحوا بأرواحهم في طرابلس ومصراتة والجبل الغربي وفي جميع المناطق الغربية من أجل تحرير ليبيا، لا من أجل الانفصال".

وأضاف: "لو كنا نريد الانفصال خلال بداية ثورة السابع عشر، لكان هذا ممكنا لأن المنطقة الشرقية تحررت تماما خلال أربعة أيام.. لكننا لم نرض أن يظل إخواننا بباقي المناطق تحت سيف الطاغية ولذا استمرت مشاركتنا بالقتال ضده في كل المناطق الليبية وهذا شرف لنا نعتز به".

وقلل السنوسي من تهديد عبد الجليل باستخدام القوة لمنع تقسيم ليبيا غداة إعلان برقة إقليما فيدراليا، قائلا "إذا كانت عنده قوة، فليستخدمها".

وقال: "هو أصلا ليس عنده قوة لكي يسيطر على ما يحدث بطرابلس أو على المدن الغربية التي يحدث فيها قتال من حين لآخر بين قبائلها.. بينما المنطقة الشرقية مستقرة وهادئة وليس هناك أي قتال بين قبائلها في كل حدودها".

كما نفى السنوسي أن تكون قرابته للملك الراحل إدريس السنوسي هي بداية لعودة النظام الملكي لليبيا في ثوب جديد، مشددا بالقول :"نحن لا نتكلم عن الملكية.. نحن نتكلم عن استقرار المنطقة وإحلال الأمن.. المواطن يحتاج للأمن والأمان ولا يحتاج لمملكة وملكية بل لا يحتاج حتى لجمهورية".

وتابع: "نريد توفير الأمن والأمان قبل كل شيء حتى تستقر الأوضاع وتأتي رؤوس الأموال والشركات الكبرى لكي تنهض بالمنطقة التي همشت لأكثر من 42 عاما".

يذكر أن السنوسي هو ابن عم الملك الليبي الراحل أدريس السنوسي وقد سجن تحت حكم العقيد الراحل معمر القذافي قرابة 31 عاما وتم اختياره عن السجناء السياسين عضوا بالمجلس الوطني الانتقالي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...