19‏/3‏/2011

مسيرتنا نهار 20 مارس سلمية


20 فبراير بتنسيقية الدار البيضاء ل"كود" إن مسيرة الدار البيضاء ستكون سلمية وأضافت أن الحركة لن ترد على أي نوع من العنف قد يمارس عليها، كما فسرت ل"كود" علاقة الحركة ب"العدل والإنسان"، وموقف الحركة من خطاب الملك لتاسع مارس.



غزلان بنعمر، عضو حركة 20 فبراير بتنسيقية الدار البيضاء ت
غزلان بنعمر، عضو حركة 20 فبراير بتنسيقية الدار البيضاء ت
علاش خارجين نهار 20 مارس؟

حيت كانت عندنا مطالب سياسية واقتصادية واجتماعية، منها إقالة الحكومة وحل البرلمان وصياغة دستور ديمقراطي شعبي وإقرار ملكية برلمانية.

واش الخطاب الملكي يوم تاسع مارس ما استجبش لمطالبكم؟

استجابة الخطاب كانت على مستوى الشكل لا العمق. التغيير اللي كتطالب بيه حركة "20 فبراير" هو الانتقال الديمقراطي من نظام سياسي يستمد قوته من الشرعية التاريخية والدينية إلى نظام سياسي يستمد قوته من سيادة الشعب، فالشعب يجب أن يكون مصدر السلطة.
كما أن الخطاب كرس التعيينات الفوقية، ونحن نطالب بمجلس تأسيسي منتخب يضم جميع الحساسيات السياسية.

المجلس التأسيسي يكون في مناسبات محددة، كما أن أعضاء اللجنة  التي أوكلت لها مهمة تقديم مشروع لمراجعة الدستور شخصيات مشهود لها بالكفاءة والنزاهة الفكرية؟

إنهم يمثلون التيار التقليداني، كما أن الخطاب استجاب كما قلت في السابق، لجزء من المطالب، في تقديري الشخصي فالخطاب حقق بعض المكاسب، إذ لمست أن هناك نية للإصلاح الدستوري والانخراط في مسلسل الديمقراطية.

غزلان بنعمر، عضو حركة 20 فبراير بتنسيقية الدار البيضاء ت
غزلان بنعمر، عضو حركة 20 فبراير بتنسيقية الدار البيضاء ت
قلت إن الدستور كرس التعيين الفوقي، (تعيين الملك) لكن هذا الدستور سيعرض على استفتاء شعبي، يعني أن الشعب قد يقبله وقد يرفضه، لماذا تريدون أن تتخذوا قرارا باسم المغاربة، اتركوهم يقولون رأيهم في الصيغة المقترحة عليهم؟

بعد عرض الاستفتاء على الدستور قد يقبل بنسة 99 في المائة، ولنا تجارب في السابق. قوة الحركة أننا نلمس الواقع ولا نتكلم خطاب الصالونات، في اعتقادنا إنه دستور ممنوح. نحن نريد تعاقدا جديدا بين الملكية وبين الشعب، لقد قال الخطاب الملكي إن المرجعية هي الشباب، لكن ما كايناش تمثيلية الشباب فاللجنة المعينة.

غاديين نخرجو نهار "20 مارس" لسبب آخر، حقاش كاينة قوى في المغرب ترفض الديمقراطية، إنها الطفيليات اللي كتعيش على اقتصاد الريع. هذه الكائنات ستقوم بكل ما بوسعها لإعاقة الانتقال الديمقراطي.

هل تعتقدون أن ما تسمونهم بالطفيليات كانوا وراء العنف ضد وقفة "الأحد 13 مارس الأخيرة بالبيضاء؟

هذا سيناريو من السيناريوهات الممكنة والأكثر واقعية، هناك لوبيات وطفيليات نعمل على محاربتها ويمثلها المثلث الماجدي (منير الماجدي مدير الكتابة الخاصة للملك) والهمة (فؤاد الهمة مؤسس "الأصالة والمعاصرة وصديق الملك" والعماري (إلياس العماري أحد مؤسسي "البام")، بالإضافة إلى بعض العائلات الأوليكارشية.

هناك سؤال حول ما تعرضت له ابنة وزيرة الصحة ياسمينة بادو من قرصنة لحياتها الشخصية وإقحامها في معركة ليست معنية بها، أنتم تدافعون عن الحريات الفردية وسبق لأعضاء من الحركة أن تعرض لما تعرضت له ابنة بادو، لماذا لم تتخذ الحركة موقفا ضد ما نشرته بعض  المواقع الإخبارية؟

بنت ياسمينة بادو مغربية مثل جميع المغاربة، وأمثالها ممن تتعرض حياتهن للتشهير كثيرات. أنا شخصيا أدين ما تعرضت له.

نعود إلى الحركة ومكوناتها، ما الذي يجمع بينك وبين "العدل والإحسان"؟

لنا أرضية تأسيسية للحركة، وكل مغربي يمكنه أن يلتحق بها إذا ما وافق عليها، ثم إن أعضاء "العدل" من مكونات المجتمع ولا يمكن أن نقصيهم.

لكن من أهم مبادئ الحركة الديمقراطية، وناس "العدل" ما واضحينش فالديموقراطية؟

نحن نتعامل معهم بصفة شخصية لا كتنظيم. إنهم يحضرون الاجتماعات ويشاركون في الوقفات كأشخاص لا كتنظيم.

غزلان بنعمر، عضو حركة 20 فبراير بتنسيقية الدار البيضاء ت
غزلان بنعمر، عضو حركة 20 فبراير بتنسيقية الدار البيضاء ت
ما لوحظ في وقفة سادس مارس الأخيرة أنهم هم من بادر إلى إعطاء الانطلاقة للوقفة؟

لحد الساعة مازالوا منضبطين لشروط الحركة ولشعاراتها.

ألا تعرفين أن فكرهم ضد أمثالك من النساء المتشبثات بالحريات الفردية واحترام المرأة؟

الحركة ما فيهاش غير اليسار، وإيلى كنا ديمقراطيين خاصنا نقبلوا بكلشي، ورا للديموقراطية ثمن.

معاكم صحاب "النهج" اللي كيطالبو بجمهورية وبعضهم بغى ينقل الاحتجاج للأحياء الشعبية وشي كيكول نديرو ما يشبه حرب العصابات، واش قابلين بهاد الشي؟

إننا حركة، ونحن في تنسيقية الدار البيضاء لدينا توجه عام لعقلنة الحركة، كما أن لها مبادئ منها سلمية الاحتجاج. إن مسار الديمقراطية طويل والتغيير لن يأتي بين ليلة وضحاها.

هل ستنظمون يوم 20 مارس مسيرة أم وقفة؟

في البداية كنا نكتفي بالوقفات، كنا نريد تأسيس ثقافة السلم، والآن سننظم مسيرة تنطلق من ساحة النصر وتنتهي بسبع شوانط.

كيف ستتصرفون إن حدث المنع؟

المسيرة ستكون سلمية، وحتى لو واجهونا بالعنف فلن نرد عليهم، إننا لا نحتج من أجل الاحتجاج بل لتحقيق مطالب نؤمن بها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...