22‏/8‏/2011

اعتقال محمد وسيف الإسلام ابني القذافي.. والثوار يتعهدون بحمايتهما و البحث جار عن القذافي الأب


سيطرة شبه كاملة للثوار على طرابلس
قالت مصادر ثوار ليبيا للجزيرة إن الثوار باتوا يسيطرون على 95% من العاصمة طرابلس، في وقت أكد فيه المجلس الانتقالي الليبي اعتقال سيف الإسلام نجل العقيد معمر القذافي، فيما تسود أجواء الفرح والاحتفالات في طرابلس بعد دخول الثوار وتوقف الاشتباكات واعتقال واستسلام العديد من القيادات الأمنية والميدانية التابعة لكتائب القذافي.
ونقل مراسل الجزيرة في طرابلس عبد العظيم محمد عن مصادر الثوار تأكيدهم السيطرة على 95% من العاصمة عدا منطقة باب العزيزية مقر العقيد القذافي، لكن مصادر الثوار أشارت إلى أنها لا تتوقع وجود معمر القذافي في باب العزيزية الذي وصف الوضع فيه بالغامض.
كما نقل المراسل عن مصادر الثوار تأكيدهم توقف الاشتباكات في طرابلس بعد السيطرة على معظمها، وأشار المراسل إلى أن قيادات عسكرية وميدانية تابعة لكتائب القذافي تسلم سلاحها للثوار، مؤكدا اعتقال أكثر من 100 أسير من كتائب القذافي في الساعات الماضية.
في غضون ذلك قالت مصادر للجزيرة إن طائرتين من جنوب أفريقيا تربضان في مطار طرابلس، كما أشارت المصادر إلى استسلام محمد أكبر أبناء القذافي للثوار.
وقد أكد رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل القبض على سيف الإسلام نجل العقيد الليبي معمر القذافي، وأشارت مصادر للجزيرة إلى أن الكتيبة المكلفة بحماية القذافي سلمت نفسها وقررت إلقاء السلاح. فيما أكد مراسل الجزيرة في طرابلس أن الثوار الليبيين تمكنوا من الدخول إلى الساحة الخضراء بوسط العاصمة الليبية، وذلك موازاة مع التقدم المتواصل على عدة محاور في محاولة منهم لبسط سيطرتهم على كافة مناطق العاصمة.
وقال عبد الجليل -في اتصال هاتفي مع الجزيرة- إن هنالك أخبارا مؤكدة تفيد باعتقال سيف الإسلام القذافي ووجوده في منطقة آمنة، مشيرا إلى أنه أصدر تعليمات بالحفاظ على سلامته، وذلك بغية تقديمه لمحاكمة عادلة، وأشار إلى أن الأنباء التي تحدثت عن اعتقال الساعدي القذافي لم يتم التحقق منها بعد.
وتعهد بأن يتم التعامل مع كل المعتقلين من نظام القذافي وفقا لما تقتضيه حقوق الإنسان، وذلك بغية تقديمهم لمحاكمات عادلة.
وقال عبد الجليل إنه يمد يد المصالحة اتجاه الليبيين في طرابلس، وطالب بضرورة التوحد وتجاوز آثار الخلافات السابقة.
ومن جانبها أكدت مصادر للجزيرة أن محمد أكبر أبناء القذافي سلم نفسه للثوار في الساعات القليلة الماضية.
وقالت مصادر إن محمد السنوسي نجل الرجل القوي في نظام القذافي ورئيس المخابرات الليبية عبد الله السنوسي قد لقي مصرعه أمس.
ونقلت مصادر للجزيرة أن الكتيبة المكلفة بحماية العقيد القذافي سلمت نفسها، فيما أشارت مصادر أخرى إلى أن قائد كتيبة حماية طرابلس أمر بإلقاء السلاح وفتح بوابات طرابلس.
وتمكن الثوار من إطلاق سراح السجناء في سجون كل من تاجوراء وبوسليم والجديدة، وتم تحرير آلاف من المعتقلين السياسيين منها، وتمكن بعضهم من التواصل مع ذويهم في مدينة بنغازي.
الثوار الليبيون لم يجدوا مقاومة من الكتائب لدى تقدمهم نحو طرابلس (الجزيرة)
تهاوي الكتائب
من جانب آخر أكد مراسل الجزيرة أن الثوار لم يجدوا في طريقهم للتقدم نحو طرابلس من ناحية بلدة الزاوية شرق العاصمة أي مقاومة من قبل الكتائب التي انهارت، وهو ما دفع الثوار للتواصل مع بعضهم والتأكيد على استغلال فرصة ضعف المقاومة من قبل الكتائب لتحقيق مكاسب جديدة.
ونقل المراسل عن مصادر من الثوار قولهم إنهم بلغو الساحة الخضراء وسط العاصمة، فيما تحدثت مصادر أخرى عن انسحاب الكتائب وتخليها عن الزي العسكري، وهي تحتمي الآن بمبنى باب العزيزية مقر العقيد القذافي.
وبتحقيق هذه المكاسب تكون غالبية مناطق طرابلس قد وقعت تحت سيطرة الثوار، ونقل مراسل الجزيرة عن غرفة العمليات في بنغازي أن راية الاستقلال رفعت في العديد من الأحياء والمناطق.
وكانت قوات الثوار تقدمت باتجاه ضاحية قرقارش وسط العاصمة طرابلس، بينما تراجعت كتائب القذافي باتجاه باب العزيزية، كما أعلنوا سيطرتهم على قاعدة معيتيقة الإستراتيجية بطرابلس.
وأفاد الثوار بأنهم سيطروا على أحياء بن عاشور وفشلوم وزاوية الدهماني وسوق الجمعة وتاجوراء وعرادة والسبعة. كما أعلنوا سيطرتهم على مقر شركة هواتف متنقلة وحاولوا التقدم باتجاه مقر الإذاعة.
وفي الجبل الغربي، شهدت مناطق الزنتان وجادو ونالوت نزوحا من قبل الثوار باتجاه بئر الغنم ومنها إلى مختلف الجبهات للسيطرة على كافة مناطق طرابلس بعد التحاق مزيد من الشباب بصفوف الثوار.
حصيلة الحكومة
وقال الناطق الرسمي باسم النظام الليبي موسى إبراهيم في طرابلس إن العمليات التي بدأت منذ أمس أسقطت أكثر من 1300 قتيل وأكثر من 5 آلاف جريح، مشيرا إلى أن الثوار تقدموا بفضل الدعم الذي قدمه لهم حلف شمال الأطلسي (الناتو) عبر غاراته المكثفة التي لم تستثن أحدا، حسب تعبيره.
وقال إن الناتو رفض كل محاولات إيجاد حل سياسي للأزمة الليبية وأصر على إسقاط النظام الليبي، وأشار إلى استعداد الحكومة لوقف القتال في حال توقف قصف الناتو.
وتعهد بمواصلة القتال، وأكد وجود العديد من المدن تحت سيطرة نظام القذافي، وأشار إلى وجود العديد من المواطنين المستعدين لمواصلة القتال.
ومن جهته دعا العقيد معمر القذافي -في ثالث خطاب صوتي له خلال أقل من 24 ساعة- الشعب الليبي والقبائل الليبية إلى الزحف إلى طرابلس لتحريرها ممن سماهم العملاء.
وعدد القذافي عددا من المدن والقبائل الليبية وطالبها بالزحف على ظهر الخيل، كما فعل أجدادهم حين حرروا العاصمة الليبية من الاستعمار الإيطالي.
المصدر: الجزيرة
اعتقال محمد وسيف الإسلام ابني القذافي.. والثوار يتعهدون بحمايتهما وأسرتيهما
دبي – العربية.نت
أكد رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبدالجليل أنه تم اعتقال سيف الإسلام من قبل الثوار في العاصمة الليبية طرابلس.
ومن جهته ذكر المتحدث باسم جيش الثوار أن محمد، النجل الأكبر لمعمر القذافي، سلم نفسه إلى الثوار بمعية أسرته وأمه، وشدد المتحدث على أن الثوار سيعاملونهما وعائلتيهما معاملة جيدة.
كما أكد نفس المتحدث ل العربية أن معمر القذافي لايزال في العاصمة الليبية طرابلس.
وقال عبد الجليل في تصريح خاص ل “العربية” إن الكتيبة المكلفة بحماية القذافي سلمت نفسها إلى الثوار، وقال إن قائد حماية القذافي وعدني بتسليم نفسه عند الوقت المناسب وفعل.
مصطفى عبدالجليل
وأكدت أنباء ل “العربية” أن محمد القذافي الابن الأكبر للعقيد معمر القذافي سلم نفسه أيضاً للثوار، وأنه في أيدٍ أمينة.
وقال شاهد عيان من العاصمة الليبية طرابلس مساء الأحد إن “طوفان” الثوار يتدفق نحو وسط العاصمة، وأكد أنه لا توجد أي مقاومة أمام الثوار.
وأضاف شاهد العيان أنهم شاهدوا طائرات الأباتشي التابعة لحلف الأطلسي في سماء العاصمة طرابلس.
وقالت قوات التحالف إن نظام القذافي يتهاوى أمام أعيننا، فيما شهد التلفزيون الليبي التابع لنظام القذافي خللاً واضحاً في البث.
من جهته، دعا المتحدث باسم الحكومة الليبية الثوار إلى محادثات فورية، وطالبهم بوقف هجمات الثوار على طرابلس.
المعركة الأخيرة
الاحتفالات في طرابلس
وقد طغى الاحساس بالسعادة على مقاتلي المعارضة وهم يزحفون عبر قرية الماية اليوم الأحد لخوض المعركة الأخيرة للإطاحة بمعمر القذافي.
وقال مقاتل من المعارضة وهو يقود شاحنة صغيرة محملة بالاسلحة مع خمسة أشخاص آخرين، نحن الآن في طريقنا الى طرابلس لكي نمسك به، وهتف آخرون في سيارات حربية مكتظة.. الحرية.
واصطف مئات من السكان المحليين على الطريق بطول الشريط الساحلي وهم يهتفون للمقاتلين القادمين من الغرب نحو معقل القذافي الأخير في العاصمة.
وقال احد السكان ويدعى احمد وهو واقف أمام منزله المتواضع بالقرب من خط المواجهة، ليبيا حرة الان، الله أكبر.. بينما تسمع أصوات الرصاص ودوي الانفجارات الناجمة عن قاذفات الصواريخ.
وتحاول المعارضة المسلحة الاطاحة بالقذافي منذ بدء انتفاضة في شرق ليبيا في فبراير شباط.
وعلت وجوههم ابتسامات تنم عن الثقة اثناء مرورهم في الماية سيرا على الأقدام أو في شاحنات صغيرة أو شاحنات مزودة بمدافع مضادة للطائرات، وأطلق كثيرون منهم الرصاص في الهواء.
وقال مسؤول حكومي لرويترز إن القتال في طرابلس الليلة الماضية اسفر عن مقتل 376 شخصا في كلا الجانبين واصابة حوالي 1000 آخرين.
كان القذافي تعهد اليوم الاحد بالبقاء في طرابلس حتى النهاية، ودعا أنصاره في شتى انحاء البلاد الى حمل السلاح ومحاربة الجرذان.
جانب من الاحتفالات
وعلى الطريق الى طرابلس كان ثلاثة معارضين مسلحين يركبون في الجزء الخلفي من سيارة اسعاف تندفع باتجاه الجبهة. وأطلق آخرون النار في الهواء وهم يهتفون مكبرين.
وقال معارض مسلح يدعى عبد الله لمدنيين كانوا يقفون على جانب الطريق لا تخافوا.. القذافي انتهى.
وقال احد سكان القرية ويدعى محمد وهو يصافح المعارضين المسلحين نحن سعداء جدا.
وقال مقاتل يدعى معمر يحمل حزاما محشوا بالذخيرة سننتصر.. لن يمنعنا شيء.. القذافي انتهى.
وفي اشارة تدل على التراجع السريع تشاهد وجبات غذاء لم تؤكل بالكامل، وذخيرة على ارض بناية صغيرة يقول المعارضون المسلحون ان جنود القذافي كانوا يشغلونها قبل ساعات في محاولة يائسة للدفاع عن جسر قريب.
وعلى الجانب الآخر من الطريق جلس ثلاثة من المعارضين المسلحين على قاذفة صواريخ تم الاستيلاء عليها.
وقال جنود آخرون عائدون من الجبهة ليبيا حرة. وعلى مدى ساعة خفتت أصوات الأسلحة الثقيلة في الماية مع انتقال خط المواجهة باتجاه طرابلس.

أنباء متضاربة عن اعتقال القذافي.. والمجلس الانتقالي سيُعلن عن خبر “مُفرح” الليلة
دبي – العربية.نتقالت أنباء غير مؤكدة مساء الأحد إن جيش الثوار اعتقل العقيد معمر القذافي بعد اقتحام الثوار لطرابلس، فيما أكد قائد المجلس الانتقالي اعتقال سيف الإسلام ومحمد ابني القذافي.
وقال المتحدث باسم المجلس الانتقالي عبر قناة “العربية” إنه سيتم الإعلان عن خبر “مُفرح” بحسب وصفه، سيزفه للعالم هذه الليلة.
من جهة أخرى، دعا القذافي مساء الأحد في رسالة صوتية جديدة الشعب الليبي إلى الزحف إلى ميادين طرابلس لحمايتها.
وأهاب القذافي بأئمة المساجد قائلاً لهم إن العاصمة تحترق.. وعليكم قيادة الجماهير إلى “الجنة” كما قال.
وخاطب في رسالته – التي بثها التلفزيون الرسمي الليبي مساء اليوم – الشعب قائلاً: “إن “الاستعمار” سيحوّل طرابلس إلى دخاخين ورماد، فازحفوا إلى طرابلس كما خلصتموها من الاستعمار الإيطالي”.
يُذكر أن البث التلفزيوني للقناة الليبية انقطع بعدها، حيث كان يشهد خللاً في البث منذ ساعات سابقة.
وقال موسى إبراهيم، المتحدث باسم الحكومة الليبية في تصريحات بثها التلفزيون الحكومي الليبي إن حكومة معمر القذافي مستعدة لاجراء مفاوضات فورا مع المعارضة التي تسعى للإطاحة بالزعيم الليبي.
وأضاف المتحدث موسى ابراهيم ان القذافي مستعد للتفاوض بشكل مباشر مع رئيس المجلس الوطني الانتقالي.
وأضاف أن 1300 شخص قتلوا في طرابلس اليوم الأحد.
ودارت معارك عنيفة مساء الاحد في طرابلس بعد الهجوم الذي اطلقه الثوار على معقل النظام، الا ان العقيد معمر القذافي تعهد بالقتال والخروج من المعركة منتصرا.
وافاد مراسل فرانس برس ان الثوار الذين وصلوا خصوصا عبر البحر لقوا لدى وصولهم الى العاصمة الليبية ترحيبا من حشود تجمعت حول مواكبهم وكانت تهتف تأييدا لهم.القذافي ليست لديه الجرأة لينتحر وقد يكلف أحد المقربين منه بقتله
دبي – العربية.نتأكد الرائد الركن عبد السلام جلود، عضو قيادة ثورة سبتمبر سابقاً، أن معمر القذافي إذا لم يكن خارج طرابلس فهو لن يستطيع الهروب، لأنه محاصر من جميع الاتجاهات، مشيراً إلى أن القذافي ليس لديه الجرأة لينتحر، وقد يكلف أحداً من المقربين منه ليغتاله.
وقال جلود في حديث خص به “العربية” إن تطور الأحداث في ال 24 ساعة الماضية كان طبيعياً، حيث إن خطة القذافي كانت بأن يقضي على الثورة في مهدها بضربة صاعقة، ولذلك أرسل أهم قواته وكتائبه المدججة بأحدث أنواع الأسلحة إلى بنغازي ومصراته والبريقة والجبل الغربي، وعندما دُمرت هذه القوات، أصبحت المنطقة الغربية لطرابلس مكشوفة وليست بها مقاومة حقيقية.
وأشار جلود إلى أن النظام في ليبيا قد سقط منذ أن سقطت الزاوية وسبراطة وغيرهما في أيدي الثوار.
وأنه حتى عملية خروج القذافي بترتيب دولي انتهى وقتها، ولم يعد عنده أي أوراق ليلعبها، وفقاً لجلود.
وختم جلود بأن القذافي دمر شعبه ودمر اقتصاد ليبيا وقيّمَها، وأن كلمة طاغية وفرعون غير كافية بحقه، فقد شن حرب إبادة ضد شعبه.عبد الجليل: مستعدون لوقف إطلاق النار فوراً إذا ما رحل القذافي وأبناؤه عن ليبيا
دبي – العربية.نتأكد مصطفى عبد الجليل، رئيس المجلس الوطني الانتقالي، أن الثوار مستعدون لوقف إطلاق النار إذا ما أعلن معمر القذافي تنحيه ورحيله هو وأبناؤه عن ليبيا الآن، حفظاً لدماء الليبيين.
وقال في حديث خاص ب “العربية” إنه مازالت هناك فرصة لتجنيب ليبيا المزيد من الدمار المادي والبشري، مشدداً في ذات الوقت أنه لا يشرفه شخصياً التفاوض مع القذافي واصفاً إياه بالقاتل المجرم، وقال: “لا أطلب منه شيئا سوى التنحي، وأستطيع أن أوفر له ممراً آمناً للرحيل عن ليبيا”.
وقد اعتبرت الحكومة البريطانية مساء الاحد ان نهاية الزعيم الليبي معمر القذافي “قريبة”، وذلك بعد دخول الثوار الى طرابلس.
وقال مكتب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون في بيان “من الواضح بعد المشاهد التي نتابعها في طرابلس ان النهاية قريبة بالنسبة للقذافي”.
واضاف البيان “لقد ارتكب جرائم مروعة بحق الشعب الليبي، وعليه الرحيل الآن لتفادي معاناة اضافية لشعبه”.
واشار عبدالجليل إلى أن الثوار بدأوا يقتحمون طرابلس من كل الجوانب، وأن معظم أجزاء الشرق والغرب تحت سيطرة الثوار، وأن سيف الإسلام تم القبض عليه وهو في مكان آمن.
مضيفاً أن ساعة الحسم تبدو قريبة، وكل الأمور معلقة بالقبض على القذافي حياً أو ميتاً، منوهاً أنه والثوار لا يعرفون مكانه تحديداً.
وقد واجه الثوار بعض المقاومة في الشوارع المحيطة بمبنى الإذاعة والتلفزيون، وجهة باب العزيزية فقط، وفقاً لعبد الجليل، بينما عبروا من بقية المناطق دون أي مقاومة.
وأكد عبد الجليل أن قائد كتيبة حماية معمر القذافي كان على اتصال معه منذ أكثر من شهرين، وأنه أعطاه وعدا بأنه سينضم للثوار في الوقت المناسب، وهو ما فعله رسمياً اليوم بتخيله عن القتال، ووجه نداء لهذه الكتيبة بالتخلي عن القتال وترك السلاح والعودة إلى بيوتهم.
وحول سؤاله عن محاكمة القذافي بعد القبض عليه أجاب عبد الجليل بأن معمر القذافي وابنه سيف الإسلام وعبدالله السنونسي جميعهم مطلوبون إلى محكمة الجنايات الدولية، ولكن هذا لا يغل يد الليبيين عن محاكمتهم عن أية أفعال أخرى سابقة ل 17 فبراير.
وذكر أنه طالما أن معمر القذافي حي، ولم يقبض عليه فإن كل الاحتمالات واردة، فهو لا يتورع في فعل أي شيء بشعبه أو وطنه، ولا يهمه إلا البقاء على السلطة، وأن يتصرف هو وأبناؤه كيفما يشاؤون.



انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...