28‏/10‏/2011

الطاقة الشمسية في المغرب



 

أسطح العديد من المنازل المغربية استبدلت حبال نشر الغسيل بمرايا مصفوفة جنبا إلى جنب. هذه "المرايا السحرية" باتت تضيء عتمة نسبة كبيرة من البيوت المغربية، وتساهم في اقتصاد الطاقة والحفاظ على البيئة.

 
اعتمد المغرب في السنوات الأخيرة إستراتيجية طموحة في الطاقات المتجددة، والتي يأمل من خلالها خفض اعتماده على مصادر الطاقة التقليدية المستوردة من الخارج، بالإضافة إلى حماية البيئة. وأعلنت شركة "دزرتك" الألمانية عن اختيارها للمغرب لبناء أول مركب لها لتوليد الطاقة الشمسية، وهو المشروع الذي يوصف بأنه "مشروع القرن".
وبحسب تصريحات لمدير شركة "دزرتك" بول فان لوكالة الأنباء "بلومبرغ"، فإن شركته تتطلع الى بناء عشرات المحطات لتوليد الطاقة الشمسية في الصحراء الكبرى في المغرب وأيضا مصر، وذلك بهدف توفير ما يعادل 15 في المائة من حاجة أوروبا إلى الكهرباء انطلاقا من صحاري شمال إفريقيا. وجاء اختيار المغرب حسب بول فان لأن حكومته تشجع الاستثمار في الطاقات المتجددة، كما أنه بلد تربطه بأوربا كابلات بحرية للتزود بالكهرباء تمر تحت مياه مضيق جبل طارق، وهي غير مستغلة حاليا بالشكل الكافي.

"شراكة طاقة" بين المغرب وألمانيا
 عبد الله عزوز شاب مغربي يرى في الطاقة الشمسية بديلا غير ملوث للبيئة     عبد الله عزوز شاب مغربي يرى في الطاقة الشمسية بديلا غير ملوث للبيئةوسبق الاعلان عن مشروع شركة "دزرتك" في المغرب دعوة وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله إلى اقامة "شراكة طاقة" جديدة بين الاتحاد الأوروبي وشمال إفريقيا. وفي هذا السياق يجدر الاشارة الى أن ﻣﺸﺮوع "دﯾﺰﯾﺮﺗﯿﻚ" اﻟﺬي ﺗﺮﻋﺎه ﺷﺮﻛﺎت أﻟﻤﺎﻧﯿﺔﻛﺒﺮى ﻣﺜﻞ "زيمنس "، ﯾشمل إﻗﺎﻣﺔ ﺷﺒﻜﺔ ﺿﺨﻤﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺮﻛﺒﺎت، اﻟﻤﻤﺎﺛﻠﺔ ﻟﻠﻨﻤﻮذج اﻟﻤﻐﺮﺑﻲ، ﻓﻲ اﻟﺠﺰاﺋﺮ وﻣﺼﺮ وﻟﯿﺒﯿﺎ وﻣﻮرﯾﺘﺎﻧﯿﺎ وﺑﺎﻗﻲ دول اﻟﺼﺤﺮاء اﻟﻜﺒﺮى. ويتوقع أن تكون ھذه اﻟﺸﺒﻜﺔ ﻣﺘﺼﻠﺔ ﻓﯿﻤﺎ ﺑﯿﻨﮭﺎ ﺑﻤﺮاﯾﺎ ﻟﺘﺤﻮﯾﻞ أﺷﻌﺔ اﻟﺸﻤﺲ إﻟﻰ طﺎﻗﺔ ﺣﺮارﯾﺔ ﻟﺘﻮﻟﯿﺪ اﻟﻄﺎﻗﺔ اﻟﻜﮭﺮﺑﺎئية، واﻟﺘﻲ ﺳﯿﺘﻢ ﻧﻘﻠﮭﺎ ﺑﻌﺪ ذﻟﻚ إﻟﻰ أوروﺑﺎ ﻋﺒﺮ ﺧﻂ ﻛﮭﺮﺑﺎء اﻟﻀﻐﻂ اﻟﻌﺎﻟﻲ الذي يربط ﺣﺎﻟﯿﺎ ﺑﯿﻦ أوروبا وﺷﻤﺎل أﻓﺮﯾﻘﯿﺎ.
وﺳﯿﻤﻜﻦ اﻟﻤﺸﺮوع ﻣﻦ ﺗﻐﻄﯿﺔ ﻗﺮاﺑﺔ 15% ﻣﻦ حاجيات أوروﺑﺎ ﻣﻦ اﻟﻜﮭﺮﺑﺎء، وقد يصل الى طﺎﻗﺔ إﻧﺘﺎﺟﯿﺔ بحجم 20 ﻏﯿﻐﺎوات ﺑﺤﻠﻮل ﺳﻨﺔ 2020 و 100 ﻏﯿﻐﺎواط في عام 2050, على أن تصل اﻟﺘﻜﻠﻔﺔ اﻹﺟﻤﺎﻟﯿﺔ ﻟﻠمشروع سقف 400 مليار يورو.

شركات الطاقة المغربية ترحب بالمشروع، والمستقبل واعد
 مولاي احمد داودمدير شركة صولار سودمولاي احمد داودمدير شركة صولار سودبمجرد الإعلان عن ميلاد مشروع "دزرتك" الخاص بالطاقة الشمسية، استبشر أرباب الشركات المغربية العاملة في القطاع خيرا، لأن ذلك سيمكنهم من الاحتكاك بالخبرة الألمانية الرائدة في القطاع، وكذا التعرف على آخر صيحات التكنولوجيا المستعملة لتوليد الطاقة من أشعة الشمس. وفي هذا الإطار يقول مولاي أحمد داود، مدير شركة "صولار سود Solar Sud " المغربية المشتغلة في قطاع الطاقة الشمسية: "سبق لي وأن تحدث مع مدير شركة "ديزرتك" بول فان، وقد أكد لي بأن الفائدة ستعم شمال إفريقيا بفضل الاستثمارات الضخمة للشركات متعددة الجنسيات". وأضاف داود قائلا: "وفي إطار حديثنا طرحت عليه تساؤلا حول ما إذا كنا سنستفيد زيادة على هذه الاستثمارات من نقل  للتكنولوجيا والخبرات من أوروبا إلى المغرب، بحيث يصبح بمقدور الشركات المحلية أيضا أن تطور منتجاتها. وأظن أنه إذا ما تم السير في هذا الاتجاه أي الاستفادة أيضا من التكنولوجيا والخبرات فسيكون بمقدورنا تحقيق قفزة مهمة في هذا الميدان".
وبخصوص إقبال المغاربة على الطاقة الشمسية، يعتبر مولاي أحمد داود أنه "سوق واعد في المستقبل، إلا أن هاجس الكلفة المالية المرتفعة يبقى حاضرا بقوة، نظرا لارتفاع التكاليف، كما أن الدولة لم تسن قوانين تدعم مستخدمي الطاقة الشمسية على غرار بعض الدول الأوربية".
ويكثر استعمال الطاقة الشمسية بالمغرب حسب رشيد أيت جوخران، صاحب شركة "صان واي تكنولوجي Sun Way Technology" في استخراج المياه الجوفية وضخها بالبوادي، نظرا لكلفتها المنخفضة بالنسبة الى المزارعين، كما أنها الملجأ الأول لسكان القرى والتجمعات السكنية البعيدة عن شبكة الربط الكهربائي".

 ماذا عن العقبات؟
مراد بابعا، شاب مغربي متحمس لاستخدام الطاقة الشمسية مراد بابعا، شاب مغربي متحمس لاستخدام الطاقة الشمسيةطريق الطاقة الشمسية بالمغرب ليست كلها سالكة، لأن جملة من الاشكاليات  بحاجة الى حلول. وفي نظر الخبير المغربي في التخطيط، البروفسور لحسن حداد، "فقطاع الطاقة الشمسية واعد بالنسبة للمغرب نظرا لوجود المناخ الحار المناسب لهذه التكنولوجيا، إلا أن هناك عقبات كثيرة يجب تجاوزها". وأولها حسب هذا الخبير المغربي هي "رؤوس الأموال الكبيرة التي تمكن من إنتاج كمية كبيرة من الطاقة القابلة للتسويق، كما يعاني المغرب من غياب التكوين في مجال الطاقات المتجددة، وكذا الخبرات الضرورية لمثل هذه المشاريع، وعليه يجب على الدولة أن تقوم بالاستثمار على مستوى البحث الجامعي ومدارس الهندسة، لتوفير الأطر البشرية القادرة على تسيير مشاريع من هذا القبيل". ويؤكد لحسن حداد على أهمية الخبرات الألمانية في هذا المجال، والتي ستفيد المغرب كثيرا.
وبخصوص الاستعمال الفردي للطاقة الشمسية من قبل المغاربة، يرى لحسن حداد بأنه "لا يزال ضعيفا لعدم قدرة هذا النوع من الطاقة على تلبية كافة الاحتياجات اللازمة، وذلك بسبب عدم تقدمها التقني, كما أن الاستثمار في لوحات شمسية بحجم كبير يتطلب إمكانات مالية مرتفعة، وهو ما لا يسمح به دخل عامة المغاربة". لكن بالرغم من كل ذلك يرى الخبير أن هناك رغبة سياسية تحذو المغرب للانتقال إلى مرحلة الطاقات المتجددة.

قبول المستهلك المغربي للطاقة الشمسية
#b#استقبل الشارع المغربي الإعلان عن المشاريع التي تهم الطاقة الشمسية بكثير من الترحيب، علها تخفف الحمل عن كاهله بسبب الفواتير الشهرية المرتفعة للكهرباء. مراد بابعا، شاب مغربي من مدينة ورزازات جنوب المغرب، حيث سيتم إنشاء واحد من أجزاء مشروع الطاقة الشمسية الكبير، يرى أن استعمال هذا النوع من التقنية "ليس غريبا عن المغرب، حيث كانت المناطق البعيدة عن شبكة الكهرباء تعتمد على الألواح الشمسية في الإضاءة، إلا أن ذلك يتطلب صيانة مستمرة وبطاريات عديدة، وهو ما يضطرهم للتخلي عنها". من جانبه "يثمن" عبد الله عزوز، المنحدر من شمال المغرب "مبادرة السير في اتجاه الاعتماد بشكل كبير على الطاقات المتجددة، لان من شأن ذلك تخفيف اعتماده على البترول في توليد الطاقة".

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...