18‏/6‏/2012

البدانة تهدد كوكب الأرض بزيادة عددية تُقدر بمليار شخص


حذر باحثون من أن ازدياد أوزان سكان الأرض بسبب انتشار البدانة قد يؤثر على موارد الكوكب ،بما يوازي تأثير زيادة سكانية تقدر بمليار شخص.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن دراسة نشرت في دورية "بي أم سي للصحة العامة" أظهرت أن المعدل الأعلى للأوزان على الأرض هو في أميركا الشمالية، على الرغم أن 6% فقد من إجمالي سكان الأرض يعيشون هناك.

وأجرى باحثون من جامعة لندن لعلم الصحة والطب المداري دراسة قدروا فيها وزن مجمل البشر على الأرض بـ287 مليون طنّ، وقالوا إن 15 مليونا من هذا الرقم تعزى إلى أشخاص ذوي وزن زائد و3.5 مليون بدين.

واستند الباحثون إلى بيانات منظمة الصحة العالمية الصادرة عام 2005 ليقولوا إن معدل وزن الفرد في العالم هو 62 كيلوغراما، ولكن سجلت فروق شاسعة من منطقة إلى أخرى، حيث المعدل في أميركا الشمالية هو 80.7 كيلوغراماً مقابل75.7 كيلوغراماً في آسيا.

وقال الباحثون إنه على الرغم أن آسيا تضم 61% من سكان الأرض، إلا أنها لا تساهم إلا ب 13% من الوزن الإجمالي الناتج عن البدانة.

وقال الباحث بروف روبرتس إن الولايات المتحدة هي أكثر دول العالم وزناً.و أضاف أنه لو بلغت معدلات الأوزان في بقية دول العالم ما هي عليه في الولايات المتحدة، "فسيساوي ذلك زيادة مليار شخص من ذوي كتل جسمية طبيعية".

ومن بين الدول التي فيها سكان أكثر وزناً، ذكر الباحثون الكويت وقطر ومصر وكرواتيا، وعزوا الأوزان المرتفعة في الدول العربية إلى الاعتماد بشكل كبير على التنقل بالسيارة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...