19‏/8‏/2013

هل رجب أردوغان اخوان مسلمون؟


رجب الطيب أردوغان هو رئيس الوزراء التركي الحالي وأحد أقوى الشخصيات السياسية في المنطقة، وهناك جدل كبير حول إن كان من الاخوان المسلمين أم أن التحالفات السياسية والمصالح هي التي تجعله يدعمهم في عدة بلاد.

الطيب أردوغان هو أحد أعضاء حزب العدالة والتنمية التركي، وهو حزب رفض قادته وصفهم بالحزب الاسلامي مؤكدين أنهم مجرد حزب فيه أعضاء اسلاميون لا أكثر، أما أيدولوجيته فتقوم على تطوير البلاد فقط ملتزمين بالقواعد العلمانية في السياسة.

ولكن بالنسبة للطيب أردوغان كشخص مستقل، فهو يحمل فكراً اسلامياً أقرب لفكر سلاطين الدولة العثمانية منه إلى فكر الاخوان المسلمين، فهو حسب أرائه في بعض المقالات يبدو صوفياً شافعياً أكثر من كونه قريباً للعلماء الذين يثق بهم ويأخذ عنهم الاخوان المسلمون، لكنه يلتقي مع الاخوان في أمور عديدة أهمها ضرورة إقامة الخلافة الاسلامية من جديد ولكن بنظرة برجماتية عملية.

ولم يثبت حتى الآن حضور أردوغان أي اجتماع للتنظيم الدولي للاخوان المسلمين، لكن الواضح جداً تحالفه معهم في كل البلاد التي شهدت ثورات في العالم العربي، حيث دعم هذا الاتجاه الديني وتجنب دعم جهات أخرى مثل السلفية، لذلك فالمسألة تبدو أنها مصالح واتفاق على العموميات أكثر من كونها انتماء للحركة من قبل أردوغان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...