7‏/10‏/2013

النسبة الذهبية أو الرقم الذهبي 1.618


من لما كنا صغار كانوا بيحكو انو هيدا عندو ميول فنية أو علمية او أدبية..بس شي مرة خطرلنا انو ممكن يكون الرياضيات و الجمال مرتبطين ببعض ؟؟
النسبة الذهبية أو الرقم الذهبي 1.618 رقم بسيط ويمكن كتير ناس يعتبروه رقم عادي كتير..مع انو بالواقع هو اكتر الارقام إثارة للجدل على مر العصور وهي اللي بتعطي اي شي منعملو صفة الكمال و بكون عمل إبداعي بالإضافة لانها وحدة من مقاييس الجمال و أسرار و حوالينا..
======================================
عند اكتشاف النسبة الذهبية واكتشاف أنها مقياس لكل ماهو جميل ومريح للعين وأنها مقياس لمدى الدرجة الابداعية التي يقع بها العمل. اكتشـف الانسان أن تلك النسبة متواجــدة في كل شيء حوله في الطبيعــة وحتى الكائنات الحية وفي مقدمتها الانسان كانت مبنية في تكوينها علي أساس ابداعي وتناسق لايضاهى وتواجد كبير جدا للنسبة الذهبية عند الاطلاع عن قرب لمختلف الاشياء من حولنا.

هذا الموضوع وهذه النسبة تهم كل من له هواية ومواهب فنية في التصوير والرسم والعمارة والديكور وغيرهم ممن يبتكرون الأشياء .
فمن جماليات أي عمل ابتكاري وجود نسبة وتناسب فيه حتى ولو لم يستخدم الرقم الذهبي .

قيمة النسبة الذهبية:
============
النسبة الذهبية ببساطة عبارة عن: تناسـب لأطوال بين قيمتين عدديتين تحققان تلك النسبة
"أن تكون نسبة الطول كاملا للجزء الكبير منه. مثل نسبة الجزء الكبير للصغير"
وقيمة النسبة الذهبية يعبر عنها بالثابت الرياضي : 1.61803399
أو بالحرف الإغريقي “فاي”
لها أشكال متعددة أشهرها المستطيل الذهبي و الشكل اللولبي الشهير الذي يقوم بأكمله على النسبة الذهبية،و هناك العديد من الأسماء المختلفة للنسبة الذهبية, و المتوسط الذهبي, فاي, التقسيم المقدس، القطع ذهبية، النسبة الذهبية، وتاو(ت).

تاريخيا:
====
استخدمت من قبل البشر على مدى قرون من الزمن في العمارة:
بدأ استخدامها في وقت مبكر كما هو الحل عند المصريين في تصميم الأهرامات. عندما تم استخدام علاقات فاي الأساسية لإنشاء مثلث قائم الزاوية. و هي تشكل أبعاد أهرامات الجيزة في مصر. و بدراسة هندسية نلاحظ خلق زاوية مقدارها 51.83 درجة. و جيب التمام (الكوساين), فاي و 1.618
و تضمنت ورقة بردي لرياضي مصري من نحو 1650 قبل الميلاد حل لبعض المشاكل حول الأهرامات واستخدام نسبة الهية لبنائها ، ولكنها لا تذكرأي شيء عن النسبة الذهبية فاي.

ويشير هيرودوت إلى التناسبات القائمة في الهرم بقوله: “لقد أعلمني الكهنة المصريون أن التناسبات المقامة في الهرم الأكبر بين جانب القاعدة والارتفاع كانت تسمح بأن يكون المربع المنشأ على الارتفاع يساوي بالضبط مساحة كل من وجوه الهرم المثلثة”, ويشار أيضـا إلى أن غرفة الملك في هرم خوفـو تحقق النسبة الذهبية بالاضافة لتمثال وجه نفرتيتي الذي يعد رمزا من رموز الجمال .
======================================
هاد أول قسم من هالموضوع..اللي الحديث عنو بيطول و ما بيكفي مقال أو مقالين..المرة الجاية منكفي بالقيمة التاريخية اللي اخدتها النسبة الذهبية عبر العصور

ترجمة: نور الرطب
تدقيق: جورج كفا
تصميم الصورة: كنان ديب

هناك تعليقان (2):

  1. موضوع شيق و رائع ..يا ريت تكملوه

    ردحذف
  2. انا اريد فهم النسبة الذهبية ، اريد اعرف طريقة استخدامها في التصميم في الواجهات مثلا و حتى في المساقط الافقية ، حتى الان انا غير مستوعب كيفية عمل المستطيل الذهبي و كيفية استخدامه

    ردحذف

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...