يأتي علي قمة ما تعلمته من المنهجية العلمية :
ـ أني كلما عرفت, أدرك أن ما أعرفه أقل بكثير مما أجهله.
ـ عرفت أني محتاج أن أعرف.
ـ عرفت أني من البداية كنت أريد أن أعرف.
ـ عرفت أني لابد أن أشارك في عملية نقل حب المعرفة ذلك
لمن يريد.
ـ عرفت أن المعرفة قوة.
الجاهل ليس هو من لا يعرف عن موضوعات معينة, لأنه لا يوجد شخص يعرف كل شيء. الجاهل هو من أكتفي من المعرفة. هذا هو الجاهل الحقيقي.
الجاهل هو من لا يدرك حقيقة أنه لايزال لا يعرف الكثير.
الجاهل هو من لا يعرف أنه لا يعرف.
أنا لست من ضمن هؤلاء الجهلاء, لسبب واحد فقط, أني أدركت هذه الحقيقة, أن ما أعرفه أقل بكثير مما لا أعرفه وأريد أن أتعلم.
برتراند راسل: "لا يولد البشر أغبياء بل جهلة، ثم يجعلهم التعليم أغبياء."
التعليم يسحق طبيعة الأطفال. يقتل شغف السؤال والبحث والفضول. الأطفال علماء بطبيعتهم. أهم شيء أن لا تتوقف عن التساؤل.
التعلم يختلف عن التعليم. التعليم تلقين والتعلم سعي وراء السؤال.
ـ أني كلما عرفت, أدرك أن ما أعرفه أقل بكثير مما أجهله.
ـ عرفت أني محتاج أن أعرف.
ـ عرفت أني من البداية كنت أريد أن أعرف.
ـ عرفت أني لابد أن أشارك في عملية نقل حب المعرفة ذلك
لمن يريد.
ـ عرفت أن المعرفة قوة.
الجاهل ليس هو من لا يعرف عن موضوعات معينة, لأنه لا يوجد شخص يعرف كل شيء. الجاهل هو من أكتفي من المعرفة. هذا هو الجاهل الحقيقي.
الجاهل هو من لا يدرك حقيقة أنه لايزال لا يعرف الكثير.
الجاهل هو من لا يعرف أنه لا يعرف.
أنا لست من ضمن هؤلاء الجهلاء, لسبب واحد فقط, أني أدركت هذه الحقيقة, أن ما أعرفه أقل بكثير مما لا أعرفه وأريد أن أتعلم.
برتراند راسل: "لا يولد البشر أغبياء بل جهلة، ثم يجعلهم التعليم أغبياء."
التعليم يسحق طبيعة الأطفال. يقتل شغف السؤال والبحث والفضول. الأطفال علماء بطبيعتهم. أهم شيء أن لا تتوقف عن التساؤل.
التعلم يختلف عن التعليم. التعليم تلقين والتعلم سعي وراء السؤال.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق