12‏/3‏/2011

الجامعة العربية تؤيد فرض منطقة حظر جوي على ليبيا

قالت الجامعة العربية اليوم السبت انها دعت مجلس الامن الدولي التابع للامم المتحدة لفرض منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا في قرار سيوفر تأييدا اقليميا قال حلف شمال الاطلسي انه مطلوب لاي اجراء عسكري.
وكانت الجامعة العربية علقت عضوية ليبيا بسبب تعاملها مع الانتفاضة الشعبية ضد حكم الزعيم الليبي معمر القذافي وقالت ان الجرائم الخطيرة والانتهاكات الكبيرة التي ارتكبتها حكومته ضد شعبه جردتها من الشرعية.
وقالت الجامعة العربية اليوم السبت أيضا انها قررت فتح قنوات اتصال وتعاون مع المجلس المعارض في ليبيا والذي مقره بنغازي والذي يسيطر على معظم انحاء الشرق الليبي في انتفاضة شعبية تستهدف انهاء حكم القذافي المستمر منذ 41 عاما.


وقال عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية ان الاتصالات مع المجلس الوطني الليبي ستتضمن التعامل معه والاعتراف به.
واضاف موسى //الجامعة العربية تطلب من مجلس الامن فرض منطقة حظر جوي حماية لليبيين والقاطنين من رعايا الدول العربية والبلاد الاخرى.//
ودعت الجامعة الى اقامة مناطق امنة في المناطق التي تواجه القصف.
ولم يتحدث موسى عن اذا ما كان اي من الدول العربية التي اجتمعت في جلسة طارئة مستعدة للمشاركة في حظر الطيران الذي قالت الجامعة انه يجب ان يرفع بمجرد انتهاء الازمة.
وكان موقف الجامعة قويا نسبيا اذا ما قورن بمواقفها المعتادة كمنظمة غارقة في الانقسامات كما عكس الموقف سنوات من العلاقات المتوترة بين القذافي ودول من بينها السعودية ومصر.
وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج ان موقف الجامعة العربية //مهم جدا. قلنا دائما ان احد شروط منطقة حظر الطيران هو التأييد الواسع في المنطقة.//
واضاف //هذا ليس الشرط الوحيد. فمن الضروري ايضا ان يكون هناك تأييد دولي اوسع. ومن الضروري ايضا ان يكون فرض منطقة حظر طيران شرعيا واضحا وان تكون هناك حاجة مستمرة وظاهرة.//
واضاف ان بريطانيا وفرنسا تعملان معا على عناصر القرار الذي قد يتضمن فرض حظر طيران.
وقال حلف شمال الاطلسي يوم الخميس ان التأييد العربي القوي احد العناصر المطلوبة لاتخاذ قرار فرض حظر الطيران. كما قال الحلف ان هذا القرار يتطلب تخطيطا جيدا كما يتطلب تفويضا من الامم المتحدة.
وقالت الولايات المتحدة ان خيار فرض حظر طيران يبقى احد خيارات الضغط على القذافي. لكن وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس بدا غير متحمس للفكرة.
وقررت جامعة الدول العربية //فتح جميع قنوات الحوار// مع المجلس الوطني الانتقالي الليبي من أجل مناقشة دعم الشعب الليبي وحمايته.
وتطالب المعارضة المسلحة في ليبيا برفض حظر طيران على ليبيا لحماية المدنيين من القصف الجوي الذي تقوم به قوات القذافي الجوية.
وقال مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني لقناة العربية ان فرض الحظر يجب ان يكون اساس قرار الامم المتحدة الذي سيصون الدماء. وقدم عبد الجليل شكره لوزراء الخارجية العرب وللجامعة العربية.
وقال وزير خارجية عمان ان قرار الجامعة العربية بدعوة مجلس الامن لفرض منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا كان بموافقة جميع الاعضاء الذين حضروا اجتماع القاهرة اليوم السبت.
وكان الوزير يوسف بن علوي بن عبد الله الذي رأس الاجتماع يتحدث في مؤتمر صحفي. وقال موسى لاحقا ان دولتين فقط ابدتا //تحفظات جزئية// لكنه لم يعلن اسمي الدولتين.
وكانت دول الخليج قد ايدت بقوة فرض منطقة حظر طيران قائلة ان القذافي فقد شرعيته.
ووافق قادة الاتحاد الاوروبي يوم الجمعة على نظر كافة الخيارات لمحاولة اجبار القذافي على التنحي لكنهم لم يتخذوا قرار فرض الحظر الجوي او توجيه ضربات جوية او غيرها من العمليات العسكرية.
وقال سيف الاسلام القذافي احد ابناء الزعيم الليبي لمؤيديه في طرابلس هذا الاسبوع ان العرب //لا شيء//. وقال //طز في العرب وفي الجامعة العربية.// 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...