3‏/7‏/2013

مرسي يرفض قرار الجيش عزله ويعتبره انقلابا عسكريا

قالت بيان عمّمته الرئاسة المصرية إن "الإجراءات التي أعلنتها القيادة العامة للقوات المسلحة تمثل انقلابا عسكريا مكتمل الأركان، وهو مرفوض جملة و تفصيلا من كل أحرار الوطن الذي ناضلوا لكي تتحول مصر إلى مجتمع مدني ديموقراطي".
وشدد مرسي في ذات البيان والذي نقلته وكالة الأناضول أنه "بصفته رئيسا للجمهورية والقائد الأعلى للجيش" على جميع المواطنين مدنيين وعسكريين "الالتزام بالدستور والقانون وعدم الاستجابة لهذا الانقلاب الذي يعيد مصر إلى الوراء و الحفاظ على سلمية الأداء وتجنب التورط في دماء أبناء الوطن".
وكان وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي، قد أعلن في بيان مساء اليوم، تولي رئيس المحكمة الدستورية العليا عدلي منصور مهمة رئاسة البلاد بشكل مؤقت بدلا من محمد مرسي.
وتضمن بيان الجيش، تعطيل العمل بالدستور الحالي الذي تم إقراره في ديسمبر الماضي، وأداء منصور اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا كرئيس مؤقت للبلاد لحين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.
ولم يحدد البيان موعد إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة، لكنه حدد من مهام الرئيس المؤقت: إدارة شؤون البلاد خلال المرحلة الانتقالية، وسلطة إصدار إعلانات دستورية، لحين تعديل الدستور الحالي من خلال لجنة خاصة تتولى ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...