6‏/3‏/2011

كيف تتعلم تويتر




كلمة Twit هي تعبير عن صوت، وهو صوت العصفور، (وربما قد لاحظت ذلك في المجلات المصورة) إذاً فأنت حينما تـُتـَـوِّت فأنت تـُغـَـرِّد! ويمكننا القول أن Twitter = المغرّد.

ظهر الموقع في أوائل عام 2006 كمشروع بحثي قامت به شركة Obvious الأميركية وغير متاح للعموم، لكن بعد ذلك تم إطلافه رسمياً في أكتوبر 2006، والبعض يصفونه على أنه موقع للتدوين المصغر أو Micro blogging، فيمكنك تدوين ما تقوم بعمله لحظياً، على سبيل المثال لا الحصر: إن كنت ذاهباً لمطعم معين أو جلست أمام الحاسوب لتبدأ في تطبيق مشروع ما، هل تشاهد فيلما مسلياً؟ عبر عما بداخلك في Twitter وسيرى أصدقاؤك ذلك بل وقد يشاركوك المشاهدة والنقاش، إن كنت تفكر في شيء ما وتريد مشاركته الآخرين؟ لما لا تدونه في Twitter؟؟

إذا Twitter هو أحد المواقع التي تقدم خدمات مجانية للتواصل الإجتماعي والتدوين المصغر والذي يسمح للمستخدمين بإرسال أهم اللحظات في حياتهم في شكل تدوينات نصية إلى صفحة واحد حيث يقرأها كل أصدقاؤهم (أو العالم كله حسب إختيار الخصوصية الذي تفضله) ويتم التواصل بوسائل عديدة مثلاً، الرسائل القصيرة SMS (فقط مجانية في أمريكا وكندا والمملكة المتحدة فقط)، البريد الإلكتروني، برامج جاهزة تركبها في هاتفك النقال أوفي متصفح الإنترنت في حاسوبك وأخيراً بالطبع هي عن طريق الموقع مباشرة.

لاحدود لما يمكنك أن تكتبه، والحد الوحيد هو في عدد الأحرف التي لاتتجاوز الـ140 حرف في كل مرة (أو في كل تتويتة) تجيب فيها على سؤال واحد فقط: ماذا تفعل؟ (?What are you doing) وحينما تكتب ماتفعله، سيرى كل أصدقاؤك ذلك في صفحتهم الرئيسة كما سترى انت ما يفعلونه في صفحتك الرئيسة.





صفحتي في Twitter
لكن كما ترى، لن تستفيد من الموقع إلا في حالة إمتلاكك لأصدقاء تتابع أخبارهم ويتابعون اخبارك.

إذاً، كيف تستخدم Twitter ؟

أولا تسجيل حساب جديد:




إضغط على Sign up now

الآن قم بتعبئة بياناتك…




تعبئة البيانات
ستستقبل بريد ينبئك بنجاح العملية بعد دقائق..


تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.


رسالة تنبئك بنجاح عملية التسجيل
إن لم تستقبله فلا تهتم، تابع وأكتب كلمة مرور بريدك ليقوم Twitter بالبحث في عناوين بريدك ومقارنتها بقاعدة بياناته ليرى إن كان أصدقاؤك موجودين بالفعل في Twitter فإن كان هناك تطابق فسيقوم بإرسال طلبات لهم في موقع Twitter حتى تتابعهم..




أعطِ كلمة مرور بريدك لـTwitter ليسهل عليك إضافة أصدقاؤك
ثم إنتظر لحظات حتى ينتهي الموقع من المقارنة بين عناوين بريدك وقاعد بياناته..




عملية المقارنة قيد العمل
إن كان هناك أصدقاء فستظهر أسماؤهم في القائمة، اما إن لم تظهر (كما في حالتي أنا) فسيقترح عليك Twitter أشخاص مشاهير كمخرج فيلم Iron Man 2 أو المغني 50Cent… إلخ والخيار لك في متابعة تتويتاتهم أم لا، أما في حالتي أنا فقد قمت بتجاهلهم بالضغط على مربع علامة صح بجانب كلمة Select All لإلغاء التحديد ثم الضغط على Finish..




إقتراحات للمتابعة




إلغاء التحديد
حسناً الآن هاك صفحتك الرئيسة الجديدة، وكما تلاحظ فرزالت فارغة..




ما رأيك أن تكتب أول تتويتة لك الآن؟ لقد كتبت كمثال الجملة !Just arrived here لكن يمكنك كتابة ما تشاء..




أول تتويتة




تم التتويت بنجاح وظهرت التتويتة في صفحتك
حسناً لنبدأ الآن مشاهدة صفحة تعديلات حسابك وذلك بالضغط على Settings في أعلى يمين صفحات الموقع، عن طريقه يمكنك تعديل صورتك، إسمك، خصوصية تتويتاتك، موقعك ومختصر بسيط عن شخصيتك الساعة وعنوان موقعك، لاداعي لشرح أي منها لأنها واضحة جداً..




صفحة إعداداتك
إن أردت منع نشر تتويتاتك للعالم إلا بموافقتك فعليك إختيار الخيار Protect my tweets وثم الضغط على Save كما فعلت أنا..




حماية تتويتاتك
في اللسان Pictures يمكنك تغيير صورتك في Twitter بإختيارها عن طريق الضغط على الزر Browse ثم إختيار صورتك ثم Open وأخيراً Save..




صفحة تغيير صورتك
إخترها..



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...