12‏/3‏/2011

الفرق بين صيغة الكتابة word و pdf‏


PDF هي اختصار لـ(Portable Document Format) وهي من إنتاج شركة Adobe. أحدثت تقنية الـPDF ثورة كبيرة في مجال النشر الإلكتروني, فقد أتاحت للعالم التشارك بالملفات وتوزيعها بصيغة موحدة وهي PDF. تحتفظ ملفات هذه الصيغة بجميع محتوياتها من خطوط وألوان وصور بتنسيق ثابت ويمكن لأي شخص مهما كان جهازه ومهما كان نظام التشغيل الذي يعمل عليه من رؤية هذا الملفات بدون أي مشاكل أو اختلاف في التنسيق فالكل يراه بشكل واحد. فقط يجب أن يتوفر لديك قارئ لملفات الـPDF مثل Adobe Reader وهو برنامج مجاني يعمل على Windows, Linux, Mac, Palm OS, Pocket PC.
كما ساعدت هذه التقنية في إنتاج ملفات تحتوي على كم كبير من النصوص والصور بجودة عالية وفي المقابل أحجامها مناسبة لأن الهدف الأول من هذه التقنية هي قابلية التوزيع, فيمكن إرسالها بسهولة عن طريق البريد الإلكتروني ويمكن تنزيلها كذلك من مواقع الانترنت.
وقد تطورت هذه التقنية فأصبح بإمكاننا عمل ملفات تفاعلية, مثل عمل إستمارة للتقديم على وظيفة أو طلب خدمة, وغيرها. يمكن للمستخدم من تعبئتها وإرسالها مباشرةً إلى الجهة المختصة بها.
يمكنك تحويل ملفاتك التي قمت بعملها بواسطة برنامج Microsoft Word إلى صيغة PDF وتوزيعها للعالم بغض النظر عن ماذا كان غيرك يتملك في جهازه برنامج Microsoft Word أم لا!.
صيغة PDF مصممة لتكون الأنسب للتوزيع سواءاً للعرض أو الطباعة.
ماذا نحتاج لعمل ملف PDF ؟
1- ملف جاهز. سواءاً قمت إنشاءه بواسطة :
- أحد برامج Microsoft: مثل Word, Excel, PowerPoint, FrontPage, Project ..
- أو برامج Adobe: مثل Frame Maker, Illustrator, In Design, PageMaker, PhotoShop ..
- برامج أخرى: WordPerfect, Quark Express, CorelDraw, Paint
والقائمة ليست للحصر, فيمكنك إنشاء ملف PDF من أي ملف بغض النظر عن البرنامج الذي قمت باستخدماته.
- برنامج لإنشاء ملف PDF من الملف الموجود لدينا. هناك برامج كثيرة جداً منها :
- Adobe Acrobat: وتوجد منه نسختين Standard, Professional سعر
- البرنامج يتراوح ما بين 299 إلى 499 دولار.
- PDFCreator: برنامج مجاني ومفتوح المصدر :-) .
- PrimoPDF: برنامج آخر مجاني ولكن غير مفتوح المصدر.
هذه البرامج هي ليست لعمل ملف PDF جديد وتنسيقه ولكنها لعمل ملف PDF من ملف موجود مسبقاً.
إستخدمات تقنية PDF ؟
- المجلات, النشرات الإعلانية, أدلة التسوق:
صيغة PDF هي الأنسب في هذه الإستخدمات لأنها تحتفظ بجميع محتوياتها من خطوط وألوان وصور وتصاميم بشكل ثابت وبدون أي اختلاف في التنسيق الذي قمت بعمله
أيهما أفضل PDF أم HTML:
صيغة HTML صغيرة وخفيفة وهي كصيغة PDF يمكن مشاهدتها بواسطة قارئ لهذه الصيغة (متصفحات الويب) وبغض النظر عن البرنامج الذي انشئت به. قد تكون صيغة HTML مناسبة في بعض الأحيان لكن في العموم صيغة PDF تتميز عليها بمميزات عديدة:
- التنسيق الإحترافي: إذا كنت قد تعاملت مع لغة HTML سوف تعرف كم تبذل من الجهد لعمل تنسيق احترافي للمحتويات بإستخدام الجداول. صيغة PDF تحتوي على تنسيقات احترافية بواسطة برامج متخصصة في تنسيق المحتويات مثل Word أو PhotoShop وغيرها.
- أفضل للطباعة: لا نملك الكثير من الخيارات عندما نريد طباعة ملف HTML, فعندما نريد طباعة ملف واحد قد يكون هذا الملف كبيراً يمتد لأكثر من صفحة في هذه الحالة لا يمكننا تحديد أي يمكن أن تكون حدود الصفحات وكيف يكون تنسيقها. كما أن صيغة HTML تدعم عدد محدود من الخطوط. أما صيغة PDF فهي تُطبع كما هي بالتنسيق الذي تشاهده في الشاشة وبدون أي اختلاف.
- سهولة التصفح: واحدة من أهم مميزات صيغة HTML أنها تسهل عملية تصفح الملف فهي تحتوي على روابط للوصول السريع لمحتويات الملف وروابط لمحتويات خارجية. في الإصدارات الحديثة من صيغة PDF تم إضافة هذه المميزات .

<<<<<<<<<<>>>>>>>>>>
Postscript

وهي تقنية اخترعتها شركة أدوب في 1985 , وهي معيار صناعي يمنح طابعتك القدرة على طباعة نص وأشكال صورية عالية الجودة , وتسمح لك بأن تجزئ الصور دون أن تخسر من جودتها , ومع ذلك فاٍن هذه التقنية ليست ضرورية لكل مشتري مالم تكن تعتزم تنفيذ أعمال طباعية احترافية , فاٍذا رغبت في هذه الميزة فتَش عن الطابعة التي تحتوي هذه الميزة مبيتة فيها , وتختلف تكلفة اٍضافة هذه الميزة من طابعة لأخرى , فاٍذا لم تكن هذه الميزة مبيتة فيها فهناك خيار آخر هو برنامج مماثلة ل Postscript يمكن تزويد الكومبيوتر به وهو أرخص ثمناً لكن نتائجه أقل.
ويمكن تعريفها بشكل أخر بأنها لغة خاصة بتمثيل كيفية عرض الصفحات المطبوعة ، والكثير من الطابعات الموجودة سواء الحديثة أو القديمة، تدعم هذه التقنية. بالطبع فالهدف من هذه التقنية هو وجود طريقة لتمثيل مايمكن طباعته بحيث يظهر بنفس الشكل سواء عندما يطبع أو عندما يعرض على الشاشة. ولعل الملف الذي حصلت عليه هو من هذه النوعية. بالطبع فهذه التقنية، شأنها شأن أي تقنية أخرى، تستلزم وجود برنامج يقوم بعرض الملفات التي يتم تمثيلها بهذه التقنية. ويوجد في الإنترنت بعض البرامج التي تقوم بعرض الملفات التي تم تمثيلها بهذه التقنية، ومن هذه البرامج برنامج gsview والذي يمكن سحبه من مواقع البرامج في الإنترنت مثل موقع www.download.com . كما أنه يمكنك تحويل هذا الملف إلى امتداد PDF والذي يمكن عرضه بواسطة برنامج أكروبات ريدر. ولكي تقوم بالتحويل يلزمك وجود أحد البرامج التي تقوم بذلك، والتي من أشهرها برنامج أكروبات (وهو مختلف عن برنامج أكروبات ريدر) من شركة أدوبي، وهو برنامج غير مجاني

‏هناك تعليق واحد:

  1. Wonderful article! We are linking to this
    great post on our site. Keep up the good writing.


    My web site - summer programs for teens

    ردحذف

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...