21‏/2‏/2011

النفط أغلى من دماء الليبيين عند الأوروبيين!!


أحد حقوق النفط فى ليبيا
باريس – وسط تحذير من اندلاع " حرب أهلية " من قبل الناطق باسم الحكومة الفرنسية وبيان "محتشم" من قبل الاتحاد الأوربي يدين " استعمال العنف "، بدا بالنسبة للعديد من المراقبين أن هم الدول الأوربية والغرب بشكل عام هو النفط الليبي وأنه بالنسبة إليهم أهم من دماء الشباب الليبي الذي يسقط كل يوم.
وتتواصل الاحتجاجات الشعبية في ليبيا لليوم السادس على التوالي وسط أنباء تتحدث عن سقوط أكثر من 300 قتيل في العديد من المدن الليبية المطالبة برحيل العقيد معمر القذافي الذي يحكم البلاد من أكثر من أربعين سنة، وكذلك عن سقوط العديد من المدن الليبية في أيدي الثوار.

ووسط تخوفات من ارتفاع أسعار النفط و الذي تمثل ليبيا أحد ابرز  مصادره بالنسبة للعديد من الدول الأوربية، صدرت العديد من المواقف "المحتشمة" إزاء عمليات القتل للمتظاهرين في ليبيا، فقد صرح الناطق باسم الحكومة الفرنسية " فرنسوا باروان " بان بلاده تخشي من حدوث حرب أهلية في ليبيا وأدان " بروان " ما اعتبره " العنف " دون أن يحمل نظام العقيد ألقذافي مسؤولية عمليات التقتيل التي تجري في ليبيا.
وتأتي التحذيرات من اندلاع " حرب أهلية " في ليبيا بعد ساعات قليلة من تحذيرات شبيهة أطلقها سيف الإسلام القذافي النجل الأكبر للزعيم الليبي محذرا فيها اللبيبين من خسارتهم لفوائد النفط الليبي ودخول بلادهم في حرب أهلية.
من جهة أخرى، اكتفت الممثلة السامية للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاترين اشتون اليوم بدعوة السلطات الليبية إلى" ضبط النفس وإنهاء القمع " فيما دعت بريطانيا الزعيم الليبي معمر القذافي "إلى وقف العنف ضد المتظاهرين العزل".
ومن الواضح بالنسبة للعديد من المراقبين أن التخوفات الأوربية تأتي في المقام الأول من إمكانية قطع امدادات النفط التي تصل إلى أوروبا، والتي يأتي جزء مهم منها من ليبيا. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...