25‏/11‏/2011

ارتفاع نسبة المشاركة في انتخابات المغرب الى 34 بالمئة

قالت وزارة الداخلية المغربية ان نسبة المشاركة في عمليات التصويت لانتخاب أعضاء مجلس النواب (الغرفة العليا للبرلما المغربي) الجارية بلغت 34 في المئة حتى الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي قبل ساعتين من موعد اغلاق مكاتب التصويت.
وأوضحت الوزارة في بيان أصدرته الليلة أن عملية التصويت متواصلة في ظروف عادية تشهد اقبالا متزايدا للناخبين البالغ عددهم 5ر13 مليون الذين يصوتون في 38 ألفا و190 مقرا لاختيار 395 نائبا في المجلس الذي تنبثق من أغلبيته الحكومة المغربية القادمة.
يذكر ان نحو 4000 مراقب محلي وأجنبي يمثلون 16 جهة وطنية ودولية غير حكومية أهمها (المعهد الوطني الديمقراطي) و(شبكة الانتخابات في العالم العربي) و(منظمة جندر كنسيرنز انترناشينال) و(مجموعة الأبحاث الدولية للدراسات الناشئة وعبر الاقليمية) يقومون بالمراقبة المستقلة والمحايدة لهذه الانتخابات التي تجري في ظل اصلاحات سياسية قلصت من صلاحيات الملك لمصلحة رئيس الحكومة طبقا لمقتضيات دستور جديد للمملكة المغربية.
يذكر أن نسبة المشاركة لم تتجاوز 37 في المئة في الانتخابات البرلمانية لتجديد أعضاء مجلس النواب القائم التي جرت في سبتمبر 2007 وحاز أغلبية مقاعدها حزب الاستقلال ب52 مقعدا ثم حزب العدالة والتنمية ب48 مقعدا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...