30‏/11‏/2011

لا توافق في مجلس التعاون الخليجي على انضمام المغرب و الاردن



أعلن وزير خارجية الامارات العربية المتحدة الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان، انه لا يوجد توافق بين دول مجلس التعاون الخليجي على منح عضوية المجلس للاردن والمغرب.
وقال الشيخ عبد الله للصحفيين في أبوظبي “هناك عدم اجماع في الوقت الحالي لضم المغرب والاردن.”
وأضاف أنه لابد التعلم من تجربة الاتحاد الاوروبي في اشارة الى أزمة الديون في منطقة اليورو قائلا ان الاتحاد ضم لعضويته في مرحلة ما عشر دول ويعاني الآن من أزمة ديون.
وكان عبد اللطيف الزياني الامين العام لدول مجلس التعاون الخليجي قد قال في مايو ايار ان دول الخليج تبحث الطلب المقدم من المغرب والاردن للانضمام الى المجلس.
وقال الزياني ان وزراء خارجية المجلس يعتزمون الاجتماع مع وزيري خارجية البلدين لاتمام الاجراءات المطلوبة لكن لم يتضح شكل العضوية الذي يفكرون فيه للبلدين.
وكانت القمة التشاورية لقادة مجلس التعاون الخليجي في الرياض، قد وافقت بالإجماع على طلب الأردن الإنضمام إلى عضوية المجلس،و وجهت في نفس الوقت دعوة مفتوحة للمملكة المغربية للإنضمام إلى الدول الخليجية.
و قدم الأردن طلبا فعليا للإنضمام إلى الهيئة الخليجية،غير أن المملكة المغربية فوجئت باسمها يعلن في القمة الخليجية،بينما اكتفت المملكة المغربية بشكر الخليجيين على دعوتهم لها بالإنضمام للمجلس دون أن تبدي موقفا واضحا بالقبول أو الرفض،معلنة تمسكها ببناء اتحاد المغرب العربي.
و تأسس مجلس التعاون العام 1981 من الدول الخليجية الست اي المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...