9‏/12‏/2010

الدفاع الأمريكي يصنع حاسوبه الخارق من أجهزة Playstation 3

شعر الدفاع الأمريكي بالملل بعض الشيء، وأراد أن يغير الجو ويهدئ من روعه، فبدل الحرب على أرض الواقع، أقدم على شراء 1760 وحدة Playstation 3 ، نعم !، هكذا يستطيع الجنود اللعب قليلا كغيرهم، (ربما Call of Duty تفي بالغرض؟ :p ) لكن لعبهم عنيف، فأخذوا يلعبون بقطع الجهاز نفسه وليس ألعاب الفيديو !، وبما أن مهارتهم في اللعب عالية، خرجوا بأحدث حاسوب خارق Supercomputer أطلقوا عليه اسم Condor Cluster .

حسنا، حتى لا يذهب ذهنك بعيدا جراء المقدمة الهزلية أعلاه، نعود للجد، فالحاسوب الخارق الجديد يمكنه حساب 500 تريليون عملية فاصلة عائمة في الثانية (وللإشارة، عمليات الفاصلة العائمة في الحاسوب من أعقد العمليات إلكترونيا ! كونها على شقين قبل وبعد الفاصلة)، وذلك فقط باستعمال 1/10 من طاقة حاسوب خارق تقليدي مماثل !، والسر يكمن في أجهزة Sony، فهو مكون من 1760 معالج جهاز Playstation 3 لكن لما PS3؟ ببساطة لأن جهاز Sony الأخير هذا، مجهزة بمعالجات Cell من الأزرق الكبير IBM، حيث تتميز هذه المعالجات بقدرة حساب فائقة، تؤهل كل وحدة جهاز PS3 للعب دور “عقدة حساب”، ولجعله أكثر كفاءة تم تعزيزه بـ 168 معالج رسومي GPU كما هو معهود في الحواسيب الخارقة الأخرى مثل الصيني، المصنف كأقوى حاسوب خارق على وجه البسيطة.

هذه الآلة الأمريكية الجديدة سيتم التحكم فيها عن طريق 84 حاسوب PC، كل حاسوب مجهز بـمعالجين ذوا ستة أنوية ، أي المجموع 500 teraflop/s مما يسمح له باحتلال المرتبة 33 عالميا من بين 500 أقوى حاسوب خارق.

في الأخير هذا المشروع كلف 2 مليون دولار، أي أقل بكثير من كلفة Cluster تقليدي، خاصة وأن Condor Cluster يستهلك عشر مرات أقل من طاقة آخر عادي، وسيتم استغلاله لتحليل صور فضائية فائقة الجودة.

- هل سنرى نسخا مشابها لهذه التجربة لدى دول أخرى؟ كالصين مثلا؟

- هل سيغير هذا مستقبل الحواسيب الخارقة ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...