22‏/12‏/2010

كلمة ويكيليكس تدخل رسميًّا اللغة الإنجليزية


                                          حدث هذا من قبل مع "زيروكس"، وبعدها "جوجل"، والآن تدخل كلمة "ويكيليكس" قائمة الأسماء الصحيحة التي شاع استخدامها بدرجة كبيرة، بما يؤهلها رسميا لدخول اللغة الإنجليزية.

وقال المركز العالمي لمراقبة اللغة (جلوبال لانجويدج مونيتور)، الذي يتخذ من تكساس مقرا له، أمس الثلاثاء، إن موقع "ويكيليكس" الإلكتروني الذي نشر آلاف الوثائق الحكومية الأمريكية السرية، أصبح يتردد على ألسنة كثيرة، وأنه حقق معايير الانتشار والعمق المطلوبة ليصبح كلمة في حد ذاتها.

وقال بول بيياك، الذي يرأس المركز: ويكيليكس انضم إلى عدد من وسائل الإعلام الجديدة وشركات التكنولوجيا الكبرى التي دخلت أسماؤها وأعمالها اللغة منها "جوجل" و"تويتر" والموقع الاجتماعي "فيس بوك".


وأظهر بحث المركز العالمي لمراقبة اللغة، أن كلمة "ويكيليكس" ظهرت لأول مرة في وسائل الإعلام العالمية عام 2006. واستخدمت الكلمة حتى الآن أكثر من 300 مليون مرة. والمعيار الذي يضعه المركز يقضي باستخدام الكلمة على الأقل 25 ألف مرة في وسائل إعلام تستخدم الإنجليزية.

ويقول المركز، إن مقطع "ويكي" من كلمة "ويكيليكس"، أصوله ترجع إلى هاواي، ويعني "سريع"، أما المقطع الثاني وهو "ليكس"، فيعكس مهمة الموقع الذي لا يسعى للربح في الكشف عن وثائق سرية وخاصة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...