10‏/12‏/2010

فتح ملف إغتيال بنبركة بعد أربع عقود من الإغلاق

قاض فرنسي يطلب رفع السرية عن وثائق إضافية في قضية بن بركة

اعلن ابن المعارض المغربي المهدي بن بركة الذي اختفى في باريس سنة 1965، ان القاضي الفرنسي الذي طلب رفع السرية عن ارشيف قضية بن بركة لم يحصل الا على "وثائق قليلة الاهمية" تم رفع السرية عنها خلال الفترة الاخيرة.

وقال البشير بن بركة عقب لقاء مع قاضي التحقيق الباريسي باتريك رامائيل ان الاخير "فوجئ بعدم اهمية الوثائق التي تلقاها" وطلب "رفع السرية مجددا" عن وثائق اخرى.

واعلنت مصار رسمية في 21 تشرين الاول/اكتوبر موافقة اللجنة الاستشارية الفرنسية حول سرية الدفاع الوطني، على رفع السرية عن جزء من 23 ملفا في ارشيف دائرة التوثيق الخارجية ومكافحة التجسس التي اصبحت المديرية العامة للامن الخارجي "دي.جي.اس.او" (جهاز مكافحة التجسس الفرنسي)، التي كان يطالب بها القاضي.

وقد تم ضبط ذلك الارشيف خلال عمليتي تفتيش في مقر المديرية العامة للامن الخارجي (جهاز مكافحة التجسس الفرنسي) في باريس.

وهي المرة الاولى التي تحصل فيها عملية تفتيش في مكان يحفظ وثائق سرية، منذ دخول قانون 29 تموز/يوليو 2009 الذي يفرض السرية على وثائق وعلى الاماكن المودعة فيها، حيز التطبيق.

وقال بن بركة "هناك فرق بين الوثائق المضبوطة والتي سلمت الى القاضي" معتبرا ان القاضي لم يتسلم "الا وثائق قليلة الاهمية كمقالات صحافية وليس وثائق اصلية" وان بعض الوثائق باتت غير واضحة لكثرة الشطب فيها.

واعتبر محاميه موريس بوتان انه "تم الاستهزاء بالقاضي وانه غاضب جدا لان ما اخذ خلال عملية الضبط اختفى بعد رفع السرية".

وبالتالي طلب القاضي مجددا من وزير الدفاع آلان جوبيه في 24 تشرين الثاني/نوفمبر رفع السرية عن كافة الوثائق لكنه "لم يتلق ردا وسيطلب مجددا رفع السرية" كما اوضح بن بركة.

وقد اختفى معارض الملك الحسن الثاني، المهدي بن بركة، في 29 تشرين الاول/اكتوبر 1965 بباريس في عملية نفذتها الاجهزة المغربية بالتواطؤ مع شرطيين ومجرمين فرنسيين. ولم تتضح ملابسات القضية بشكل كامل حتى الان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...