9‏/2‏/2012

"خدعوكي فقالوا": الكعب العالي يسبب الجنون وانفصام الشخصية



رفض أستاذ جراحة مخ وأعصاب المبالغة في التحذير من ارتداء النساء للأحذية ذات الكعب العالي، معتبرا القول بأن هذا النوع من الأحذية يسبب الجنون "غير معقول".


يأتي هذا ردا على نتائج دراسة للطبيب السويدي يارل فلينز مارك تنص على أن: 

"الكعب العالي يصيب المرأة بالجنون، لأنه يضغط على مشط القدم فيصيبها بالتوتر الشديد في قدميها، مما يجعلها تسير بصورة غير صحيحة، فتمنع المستقبلات العصبية في عضلات القدم من إطلاق مركب الدوبامين المهم لسلامة العقل، مما يؤدي في النهاية إلى إصابتها بالجنون وارتفاع معدلات الإصابة بالشيزوفرنيا "انفصام الشخصية".
وقال الدكتور حسام إبراهيم معاطي أستاذ جراحة المخ والأعصاب 

"من غير المعقول أن يتسبب ارتداء هذه الأحذية في الجنون.. أقصى ما يمكن أن يتسبب فيه هذا النوع من الأحذية هو إصابة بعض السيدات بضغط عصبي ونفسي وضعف التركيز".

وأشار الدكتور معاطي إلى أن هذه الدراسة التي نشرت على عدد من الصحف والمواقع الإلكترونية تحتوي على معلومات مغلوطة، موضحا أن: "مركب الدوبامين المسؤول عن السيطرة على التواصل بين الخلايا يفرز داخل المخ وليس في عضلات القدم".

وكانت دراسة طبية ذكرت أن ارتداء السيدات للكعب العالي أكثر منسم لمدة خمسة أيام في الأسبوع يغير من عظام الساق، فيقصر ربلتها بنسبة 13% في المتوسط، وعضلات العرقوب تصير أكثر صلابة بنسبة 20% عن الطبيعي.

وفي هذا الصدد قال أطباء أستراليون من شعبة الطب الرياضي إن ارتداء السيدات أحذية ذات كعب عال أعلى من سم لمدة خمسة أيام في الأسبوع لا تصيب القوة العضلية لأقدام النساء، ولكنها تفسر الألم الذي يشكين منه بعد خلع الحذاء.

كما ذكرت أيضا دراسة فرنسية حديثة أن الكعب العالي يسبب انشقاقاً في عظام قدم السيدات، وهو ما يفسر الآلام المبرحة التي يشتكين منها. 

المصدر:mbc

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...