5‏/2‏/2013

الدراسة عبر الإنترنت مجاناً


هل حلمت يوماً بالدراسة في جامعة "هارفارد" أو في "إم.أي.تي"؟ .. بالطبع هذا حلم يراود الكثيرين منا ممن سئموا الواقع التعليمي المزري في عالمنا العربي؛ وقد يبدو هذا الحلم بعيد جداً للغالبية منا بسبب حواجز السفر والمال وخلافه. لكن يبدو أن هذا الحلم قد أصبح قريباً للغاية بصورة أقرب مما تتصور. فقط أكمل القراءة وبنهاية المقال ستكون ملتحقاً بأكبر وأعرق الجامعات العالمية، وأنت جالس في مكانك؛ وبمجهود بسيط لا يتعدى بضع نقرات على الفأرة، وضغطات على لوحة المفاتيح.

الإنترنت .. هو الوسيلة السحرية التي صنعت الكثير من المعجزات. ومن خلال الإنترنت يمكنك الآن دراسة مناهج أفضل الجامعات على مستوى العالم وفي مختلف المجالات. حيث أقدمت العديد من الجامعات العالمية على طرح بعض مناهجها ومقرراتها على الإنترنت بشكل مجاني ومتاح للجميع؛ وذلك في إطار تجربة رائدة لإحداث ثورة تعليمية في كافة أنحاء العالم عبر الاستفادة من التقنيات الحديثة التي لم تكن متاحة من قبل. وتتسابق حالياً أشهر الجامعات الرائدة في وضع مقرراتها على عدد من مواقع الإنترنت لتكون متاحة لكل من يمتلك وسيلة للاتصال بالشبكة المعلوماتية.

الأمر لم يقتصر على إتاحة المناهج على الإنترنت فقط؛ حيث قامت تلك الجامعات بتطوير منصات تقنية فريدة من نوعها لخلق بيئة تعليمية تفاعلية افتراضية لا تقل عن مثيلتها الحقيقية. حيث يمكنك من خلالها حضور المحاضرات، والتواصل مع الأساتذة، والقيام بأداء فروضك الدراسية، والتحاور مع الزملاء في شئون الدراسة وحل الأسئلة سوياً، والعمل في بعض المشاريع الدراسية، بجانب اجتياز عدد من الامتحانات المختلفة، بالإضافة إلى الحصول على شهادة تفيد اجتيازك لهذا المنهج الدراسي صادرة عن الجامعة وممهورة بتوقيع أستاذ جامعي! .. ولا تنس أن كل هذا وأنت جالس أمام حاسوبك في المنزل.

بالطبع السؤال الذي يدور في ذهنك الآن "كيف ألتحق بتلك الجامعات وأدرس مناهجها ومقرراتها؟" .. لا تقلق فالأمر بسيط للغاية كما أنه مجاني. هناك عدد من المواقع التي تتيح المناهج الدراسية لأكبر الجامعات العالمية- والتي سنتحدث بالتفصيل عن أربعة منها- يمكنك عبرها الدراسة في بيئة تفاعلية جامعية متميزة، وتتشابه طريقة الدراسة في تلك المواقع تقريباً؛ كل ما عليك فعله هو التالي:

أولاً: قم بالتسجيل في الموقع عبر ملء بعض المعلومات الخاصة بك كالاسم، والسن، والدولة، .. إلخ؛ ولكن تأكد من إمداد الموقع ببريد إلكتروني سليم.
ثانياً: قم بتصفح المناهج والمقررات التي يتيحها الموقع واختر من بينها ما يناسبك، وما هو شغوف بأن تتعلمه.
ثالثاً: قم بالدخول إلى الصفحة الخاصة بالمقرر الذي قررت دراسته وتعرف عليه أكثر عبر معرفة الأساتذة الذين يدرسونه، وطبيعة المحتوى، والمتطلبات السابقة لدراسة المقرر، والجدول الزمني الخاص بالمقرر، والوقت والمجهود المطلوب منك أسبوعياً، ومواعيد تسليم الفروض والاختبارات، وطبيعة الشهادة التي ستحصل عليها حال اجتيازك المقرر.
رابعاً: بعد الاستقرار على المنهج وتأكدك من رغبتك وقدرتك على دراسته، بكل بساطة قم بالالتحاق بالمقرر.
خامساً: أبدأ الدراسة فوراً؛ قم بمشاهدة محاضراتك الأسبوعية ثم استذكرها، أدِ فروضك الدراسية واحرص على تسليمها في موعدها، راجع ما تعلمته لاجتياز الاختبار النهائي، احصل على شهادتك ولا تنس أن تستمتع بنجاحك وتستفيد بعلمك.

كما ذكرت هناك العديد من المواقع التي تتيح المناهج والمقررات الخاصة بالجامعات الأشهر عالمياً؛ لكننا سنتناول الأربعة الأشهر بينهم والتي توفر أفضل بيئة تعليمية تفاعلية.

1- "كورسيرا" (Coursera)

يتيح هذا الموقع أكبر عدد من المناهج والمقررات الدراسية لأكبر عدد من الجامعات العالمية. حيث يوفر الموقع قرابة 200 مقرر دراسي تشمل العديد من المجالات كعلوم الحاسب، والإحصاء، والرياضيات، والاقتصاد، وعلوم الجينوم، والصحة العامة، وعلوم الفضاء، والمنطق، والتاريخ، والشعر والأدب، والعديد من فروع العلم الأخرى. جميع تلك المقررات هي المناهج الدراسية الخاصة بأكثر من 30 من أشهر جامعات العالم في الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وإنجلترا، وسويسرا، وهونج كونج، وإسرائيل. وحتى هذه اللحظة يدرس عبر هذا الموقع قرابة 2 مليون طالب من كافة أنحاء العالم .. وبالطبع الرقم يزيد كل عدة ثوانٍ!

2- "أوداسيتي" (Udacity)

"تعلم .. فكر .. أفعل" هو شعار هذا الموقع الذي يتيح عدد من المقررات الشيقة في صورة تعليمية ممتعة. حيث تنقسم المناهج التي يتيحها الموقع وفقاً لصعوبتها إلى مناهج للمبتدئين، والمتوسطين، وللمتقدمين. ويقدم الموقع قرابة 18 مقرراً في علوم الفيزياء، والإحصاء، وعلوم الحاسب، والرياضيات.

3- "إد إكس" (edX)

على الرغم من حداثة هذا الموقع نسبياً وقلة المناهج والمقررات المتاحة من خلاله؛ إلا انه يقدم المناهج الخاصة بأفضل جامعات العالم على الإطلاق. حيث يوفر عدد من المناهج الخاصة بجامعة "هارفارد"، ومعهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا، وجامعة "بيركلي"، بجانب جامعة "تكساس". ويضم الموقع مناهج في علوم الحاسب، والإلكترونيات، والصحة العامة، والكيمياء. ورغم كل هذا لا يزال الموقع في بداياته ومن المتوقع أن يضم المزيد من المناهج والمقررات في القريب العاجل.

4- "فينتيور لاب" (Venture Lab)

هذا الموقع عبارة عن البيئة التعليمية التفاعلية الخاصة بجامعة "ستانفورد". حيث يقدم الموقع عدد من المقررات التي يتم تدريسها بالجامعة في التكنولوجيا، والإبداع، والتعليم، وريادة الأعمال.

شغف العلم وحب نشره هو ما دفع تلك الجامعات التي تتفهم رسالتها ودورها العالمي كما ينبغي في إتاحة مقرراتها للعالم كله. وقد يكون هذا العلم الحقيقي –الذي نفتقده في بلادنا المتأخرة- هو ملجأنا وملاذنا في ظل عزوف حكوماتنا عن إعادة هيكلة منظومة التعليم البالية التي نمتلكها. إنها فرصة للعلم والتعلم فاغتنمها وكن أولى الناس بها، واحمل أمانة العلم في عنقك وقم بإفادة غيرك. وربما يأتي اليوم الذي نرى فيه جامعاتنا العربية أصبحت عالمية، وتنفع بعلومها سكان العالم أجمع كلٍ في مكانه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...