10‏/11‏/2011

المحكمة العليا تؤيد ادانة رئيس اسرائيل السابق بتهمة الاغتصاب


<p>الرئيس الاسرائيلي السابق موشي قصاب يغادر مقر المحكمة العليا في القدس يوم الخميس بعد تأكيد الحكم بادانته في قضية اغتصاب. رويترز</p>

القدس (رويترز) - قالت المحكمة الاسرائيلية العليا يوم الخميس ان رئيس اسرائيل السابق موشي قصاب اغتصب مساعدة سابقة له وتحرش بامرأتين أخريين وأيدت الحكم الذي صدر عليه في وقت سابق هذا العام بالسجن سبع سنوات.
وقالت هيئة المحكمة المكونة من ثلاثة قضاة في حكم صدر بالاجماع برفض الاستئناف الذي قدمه قصاب ان الرئيس السابق "أساء استغلال المنصب الرفيع الذي تقلده وأهان أجساد وكرامة (صاحبات الدعوى)" وأمرته المحكمة بتسليم نفسه للبدء في تنفيذ عقوبة السجن اعتبارا من السابع من ديسمبر كانون الاول.
وشغل قصاب (65 عاما) منصب رئيس اسرائيل في الفترة من 2000 الى 2007. وأدين في ديسمبر من العام الماضي باغتصاب مساعدة له مرتين حين كان وزيرا أواخر التسعينات كما أدين بالتحرش والمضايقة الجنسية لاثنتين عملتا معه خلال رئاسته لاسرائيل.
وقال نعومي جرانوت محامي الادعاء بعد النطق بالحكم "قرار المحكمة العليا يؤكد من جديد أن الجميع في اسرائيل سواء أمام القانون. يجب (أيضا) محاسبة الرؤساء والشخصيات الكبيرة على أفعالهم."
ونفى قصاب التهم المنسوبة اليه مرارا لكن المحكمة قالت ان روايته للاحداث "لا يمكن الوثوق بها الى حد كبير."
وأضافت المحكمة في الحكم الذي أصدرته أن قصاب "سقط من ذرى شاهقة الى هاوية سحيقة." وتابعت "من الصعب رؤية شخص كان رمزا رسميا للدولة يذهب الى السجن."
وكان البرلمان الاسرائيلي (الكنيست) انتخب قصاب رئيسا في عام 2000 محققا فوزا مفاجئا على منافسه شمعون بيريس الحاصل على جائزة نوبل للسلام ومن أقدم رجال الدولة في اسرائيل. وخلف بيريس بعد ذلك قصاب في المنصب ويقول مراقبون أنه أعاد للمنصب وقاره.
ورغم أن الفضيحة أجبرت قصاب على التنحي بشكل مهين الا أن الاستقالة لم يكن لها تأثير كبير على أعمال الحكومة لان الرئاسة في اسرائيل منصب شرفي الى حد كبير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...