15‏/11‏/2011

كيف تخفي هويتك في الانترنت

1- الخطوة الأولى والأكثر أهمية: استخدموا TOR بحثت كثيراً عن حل مجاني يستطيع أي شخص أن يستخدمه ويوفّر حماية معقولة ضد التحليل الّذي قد تتعرّض له بياناتنا الّتي تمر عبر الشّبكة السّورية. وهذا البرنامج يعمل وفق آلية معقّدة تقوم ببناء أنابيب عديدة ومشفّرة لمرور البيانات من حاسبك إلى الانترنت وبالعكس. استخدام هذا البرنامج سيفك المواقع المحجوبة بالطبع، وسيؤمن سرية للعمل على الانترنت.
للتأكد فيما إذا كان البرنامج يعمل بشكل صحيح، ويحمي سرية هويتك على الانترنت، قُم بزيارة الموقع التالي:
https://check.torproject.org/
أيضاً دلّني أحد الأشخاص إلى الفيديو التّالي لشرح عمل برنامج TOR

2- لا تُعطِ أية معلومات شخصية قد تكشف شخصك على الانترنت لأي شخص مهما كانت الأسباب، قد تتورّط وتسلّم نفسك لمنتحل شخصية نضالية دون أن تعلم.
3- قم بإنشاء إيميل وهمي لغرض النشاط النّضالي على الانترنت ولا تضع أي معلومات شخصية صحيحة فيه. وأنصح بـ Gmail
بعد انتهاء التسجيل ودخولك إلى إيميلك الجديد، اذهب إلى الإعدادات وتأكد من تمكين اتصال https.

4- إنشاء حساب وهمي على facebook.com باستخدام الإيميل السابق، ولكن حذاري من نشر أي معلومات شخصية أو إعطاء أية تفاصيل حقيقية عن ذاتك لأي شخص مهما بلغت شدة ثقتك فيه. ومهما بدا مناضلاً جاداً.
بعد التسجيل في facebook.com تأكد من تشغيلك لخاصية Secure Browsing (https)
اذهب إلى قائمة حسابك Account
واضغط على إعدادات حسابك Account Settings لتظهر الصفحة التالية ثم تغيير بجانب أمان حسابك Account Security


عندها ستمتد الإعدادات التالية أمامك
تأكد من اختيار صندوق بجانب "تصفح الفايسبوك على اتصال مؤمّن"
Browse Facebook on a secure connection (https) whenever possible
ثم احفظ هذا الإعداد. هكذا سوف تضيف طبقة إضافية لحماية ما تكتبه على الفايسبوك من المراقبة.
5- للأسف لم أجد خيارات مماثلة في youtube لذلك احذر عند استخدام الموقع واستعمله فقط مع برنامج TOR
6- استخدم كلمات مرور صعبة وطويلة تحوي على حروف وأرقام، بحيث تكون مختلفة عن كلمات سرك المعتادة، ولا تكتبها في أي مكان، احفظها في رأسك فقط.
7- لا تدخل بواسطة هويتك الحركيّة إلى أي موقع من هذه المواقع من موبايلك، التشفير صعب في الأجهزة الخلوية. عندما تصوّر شيئاً عن طريق موبايلك فيُفَضَّل أن تنتظر أقرب فرصة تستطيع استخدام الانترنت فيها، وترفع الصّور والفيديو من جهازك المؤمن.
8- استخدم متصفح Google Chrome فهو سريع جداً وفيه ميزة تدعى incognito mode حيث تفتح نافذة جديدة وتقوم من خلالها بالدخول إلى أي موقع دون أن تسجل زيارتك في الـ History الخاص بالمتصفح، فبعد إغلاق المتصفح لن يبقى أي أثر على حاسبك لزيارة هذه المواقع، ونفس الأمر ينطبق على الكوكيز حيث لن يتم الإبقاء على أي كوكيز من الجلسات الجارية في نمط incognito بعد إغلاق المتصفح. أيضاً في هذا النمط لن يقوم كروم بحفظ كلمات المرور والمُدخلات في نماذج تسجيل الدخول وما يشبهها.
باختصار وبمجرد إغلاق هذه النافذة سيُمحى كل شيء عن جلسة التصفّح. وفائدة هذا الإجراء هو أنه في حال وقوعك في قبضة الأجهزة الأمنية لا قدر الله، فإنهم لن يجدوا أثر نشاطك على الكومبيوتر لأنك لا تسجله.
ويُفضل عدم استعمال أي متصفح آخر، وفي حال عدم استعمال كروم واستخدام بديل آخر، تأكد دوماً من حذف الكوكيز والهيستوري قبل إنهاء الجلسة وبعد إغلاق كل المواقع، وتبقى الأفضلية لكروم فعند إغلاق نافذة تعمل بنمط incognito لن يبقى أي أثر على الإطلاق ولا داعي لإجراء أي حذف، يعني بكبسة زر الإغلاق بروح كل شي.
يُرجى الانتباه هنا إلى نقطة هامة وهي أن incognito mode يمنع تسجيل ما تفعله على حاسبك ولكنه لا يحمي خصوصيتك وسرية هويتك على الانترنت، لذلك من الضروري استخدام كل هذه النصائح مع بعضها البعض.
علماً أن Google Chrome يستخدم نفس إعدادات البروكسي ل Internet Explorer.
9- لكتابة ملفات Word Documents استخدم Google Docs وانشر الملفات عن طريق روابطها دون تنزيلها إلى حاسبك، عن طريق المشاركة كما فيالشرح التالي (إنجليزي). وبهذا تتفادى ترك أثر للملفات على حاسبك (قد يكون من الممكن استرجاع الملفات حتى ولو حذفتها حذفاً نهائياً، لذلك يُفضّل عدم وضع الملف على حاسبك من الأساس).
10- استخدم الإيميل ذاته لإنشاء حساب على youtube فسيلزمك للتعليقات، ونشر ملفات الفيديو. مرة ثانية لا تستخدمه دون TOR.
11- أؤكد على ضرورة استخدام Anti-Virus وهناك خيارات واسعة مثل Kaspersky أو NOD لحماية أنفسهم من هجمات التروجانز Trojans الّتي يُمكن أن تصلكم من قبل أشخاص مجهولين يحاولون الإيقاع بكم وكشف هويتكم الحقيقية.
12- لمستخدمي موقع twitter تأكدوا من إيقاف قابلية تسجيل مكانكم من قبل موقع تويتر، لأن هذه المعلومات قد تظهر لعوام البشر.
بعد تسجيل الدخول، اذهبوا إلى صفحة Settings وقوموا بالتأكد من إزالة العلامة بجانب عبارة Add a location to your tweets
احفظ الصفحة، ثم اضغط على الرابط delete all location information لحذف المعلومات المسجلة سابقاً.
13- لا تنسَ أن تمر على التعليقات، فهناك عدد من المعلومات والروابط المفيدة بدرجات متفاوتة.
14- عن تويتر من جديد، أضافت شركة تويتر خيار جديد لاستخدام https وهو يضيف طبقة حماية أُخرى. يُرجى الذهاب إلى صفحة الإعدادات، والتأكد أن إعداد https مُفعل كما في الصورة


عن تسجيل عناوين IP
1- عند استخدام برنامج TOR، سيتم تغيير الآي بي الخاص بك.
2- لا يهم ما سيسجل الفايسبوك عن الآي بي الخاص بك، لأن هذه المعلومات لن تصل إلى الأجهزة الأمنية في سوريا. فالموقع ليس لأبو اللي خلّفن.
3- نفس الأمر ينطبق على باقي المواقع الاجتماعية twitter أو موقع مشاركة الفيديو youtube
4- احذروا من المنتديات لأنها تسجل الآي بي لكل زائر.
5- استخدموا المواقع التالية لمعرفة الآي بي قبل وبعد تشغيل برنامج TOR للتأكد من تغير الآي بي قبل الدخول إلى البريد الإلكتروني أو فايسبوك أو أي موقع آخر تمارس عليه نشاطك النضالي:
http://www.whatsmyip.org/
http://www.ip-adress.com/
أرسل مواقع مماثلة لإضافتها هنا.
إذا لم يتم تغيير الآي بي فهذا معناه أنك لم تقم بإعداد وتشغيل البرنامج بشكل صحيح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...