9‏/12‏/2010

أشهر قرصان في التاريخ؟

إدوارد تيش (بالانجليزية: Edward Teach ) أو ثاتش الملقب بـ (بلاك بيرد Blackbeard) ومعناها اللحية السوداء، هو واحد من أشهر قراصنة التاريخ والذي أصبح علما من أعلام الفلكلور الأمريكي. هو إنجليزي الأصل ولد في مدينة بريستول في إنجلترا في 23 نوفمبر1675 وقتل في 22 نوفمبر 1718 قرب جزيرة أوكراكوك التابعةلكارولاينا الشمالية في الولايات المتحدة الأمريكية.

يعتقد أنه عمل لصالح الإنجليز وذهب لجزر الهند الغربية خلال حرب الخلافة الأسبانية (1701- 1713) وكان ضمن مطاردي القراصنة لكنه تحول للقرصنة بعد السلام عام 1713 لكنه لم يشتهر حتى أواخر عام 1716. وفي السنة التالية قبض على سفينة تجارية فرنسية وأعاد تسميتها باسم انتقام الملكة آن وحولها إلى سفينة حربية بأربعين مدفعا واكتسب سمعته السيئة من سطوه واعتدائه على مناطق أسبانيا الأمريكية والهند الغربية وسواحل كارولينا وفرجينيا وجعل مركزه الشتوي في خليج صغير في شواطئ كارولينا الشمالية وكان اللحية السوداء يتشارك غنائمه مع حاكمها.

لكن حاكم فرجينيا في النهاية أرسل سفينتين من البحرية الملكية البريطانية للقضاء عليه وفي يوم 22 نوفمبر 1718 قام بالملازم ماينارد بقيادة هجوم وأحاط بسفنه بعد قتال عنيف وقتل ماينارد عدوه برصاص.

لقبه أتى من لحيته الكثة وكان يظفرها بشريط ويضعها حول أذنه، حبكت حوله الكثير من الروايات والأساطير أشهرها قصة الكنز الذي دفنه في مكان غير معروف حتى اليوم. الكاتب جونسون في كتابه تاريخ القراصنة العام يقول أن اسمه تيتش ولكن وفقا للسجلات الرسمية كان اسمه تاتش أو ثاتش Thatch, Thach.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...